أرشيف المقالات: مقالات

همسات نفسية -2045- الكورونا والمؤامرة

همسات نفسية -2045-
الكورونا والمؤامرة

ان التفكير بالمؤامرة هو جزء ثابت في التفكير البشري والعربي خاصة، لابد لنا ان نتمهل في الحكم على أمور تخص حياتنا الصحية اليومية كأفراد وكمجتمع في اقحامها في نظريات المؤامرة، وبالتالي عدم اتباع اجراءات السلامة المطلوبة وهذا يجعلنا نساهم في نشره وإلحاق بالضرر بالنفس والاخرين.

 

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1083 – ادمان الانترنت

همسات نفسية – 1083 –
ادمان الانترنت

الاعراض الشائعة لهذا الإدمان:
 عدم الاستمتاع والانخراط في النشاطات اليومية التي كانت ممتعة في السابقة.
 قضاء معظم ساعات الصحو على الانترنت.
 الغضب والتهيج إذا طلب منهم الابتعاد عن الجهاز.
 الكذب حول حقيقة عدد الساعات التي يقضوها على الانترنت
 إخفاء استعمال الانترنت.
 الإرهاق والارق.
 الألآم في المفاصل والعضلات بسبب عدم القيام بأي نشاط جسدي.
 مشاكل في الهضم.
 تغير في المظهر وعدم الاعتناء باللباس والنظافة كالمعتاد سابقاً.
 تغير في الوزن بالزيادة أو النقصان.
 ضعف القدرة على التركيز.
 الصعوبة في تمييز الواقع من الخيال.
 تتأثر الذاكرة.
 نزق المزاج والعزلة الاجتماعية
 مشاكل في العمل.
 توتر العلاقات الاجتماعية.
 الصعوبات الاكاديمية.
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1082 – اضرار التعرض الزائد للشاشة على الطفل

همسات نفسية – 1082 –
اضرار التعرض الزائد للشاشة على الطفل

الاستعمال الزائد للأجهزة الذكية يؤدي لمشاكل في تطور الطفل مثل قلة ساعات النوم، وزيادة معدلات السمنة، وتأخر النمو اللغوي والعاطفي والاجتماعي، ويحرم الطفل من اللعب والرياضة والتفاعل مع الاقران والاسرة، ويؤثر على الأداء المدرسي.
لذلك ان الالتزام بساعات محدده للشاشة لا تزيد عن الساعتين بعد سن العاشرة وتكون ساعة بين 2عمر -6 سنوات وساعه ونصف بين عمر 6-10 سنوات.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1081 – وقت الشاشة المسموح به

همسات نفسية – 1081 –
وقت الشاشة المسموح به

1. الأطفال دون عمر السنتين، لا يوصى بأن يعطوا أجهزة الكترونية ولكن يمكن لوالديهم اطلاعهم على بعض الأشياء المفيدة لفترات قصير.. 10 دقائق.
2. الأطفال من عمر 2 – 6 سنوات، يسمح لهم بالأجهزة والشاشات لمدة ساعه باليوم.
3. الطفل من 6 – 10 سنوات، يسمح لهم بالأجهزة والشاشات الذكية ساعة ونصف باليوم.
4. من 10 سنوات وباقي الحياة، ساعتين باليوم فقط.
5. ماعدا العمل على الكمبيوتر والانترنت

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

حوار مع استشاري الطّبّ النفسيّ الدّكتور وليد سرحان حول الشّخصيّة المثاليّة. أجرى الحوار هناء عبيد

حوار مع استشاري الطّبّ النفسيّ الدّكتور وليد سرحان حول الشّخصيّة المثاليّة.
أجرى الحوار هناء عبيد

الشخصيّة المثاليّة هي الشخصية الّتي تبحث عن الكمال، وتحاول أن تكون دقيقة في جميع أعمالها وتصرّفاتها، وجلّ شؤون حياتها، في فترة من حياتنا كثير منّا تمنّى أن يأخذ صفات هذه الشّخصيّة الّتي يطالها الكثير من المديح، لكن للأسف يبدو أنّ نظرتنا للمثاليّة تختلف عن نظرة الطبّ النّفسيّ لها، فالشّخصيّة المثاليّة حسب مفهومها في الطّبّ النّفسيّ هي شخصيّة قد تكون مضطرّبة نفسيًّا وقد تحتاج إلى علاج، حتّى نتعرّف على هذه الشّخصيّة بشموليّة كان هذا الحوار مع الدّكتور وليد سرحان استشاري الطّبّ النّفسيّ في الأردن ليوضّح لنا أهم الأمور المتعلّقة بهذه الشّخصيّة.

1. كيف تعرّف الشّخصيّة المثاليّة من وجهة نظر الطّبّ النّفسيّ؟
الشخصية المثالية وتعرف باسم الشخصية الوسواسية القهرية، هي أحد أنواع الشخصية وقد تتواجد بكل سماتها في الشخص أو تختلط سماتها مع سمات أخرى، والسمات المميزة هي الدقة والحرص والتأكد والتكرار ومحاولة عمل كل شيء بصورة مثالية مكتملة وعدم القبول بأقل من 100%.

2. هل للشخصيّة المثاليّة أضرارها على مستقبل صاحبها؟ أم أنّها شخصيّة ناجحة؟
الشخصية الوسواسية القهرية تظل إيجابية ومفيدة لصاحبها وقد تكون سبب لتحقيق النجاح في الدراسة والعمل، ولكن إذا تجاوزت الحدود وأصبحت هذه السمات شديدة وتعيق وتؤثر على حياة الانسان تسمى عندها اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية، وقد تؤدي للقلق والاكتئاب واحياناً الوسواس القهري.

3. لماذا تندرج هذه الشّخصيّة تحت مسمّى الاضطراب النّفسيّ؟!
لا تندرج الشخصية الوسواسية القهرية تحت اضطراب نفسي، وأما اضطراب الشخصية فهو يندرج تحت اضطرابات الشخصية، وهي في التصنيف تختلف عن الاضطرابات النفسية، انها راسخة وتبدأ من الطفولة والمراهقة وتستمر وليس لها بدء مثل الاضطرابات النفسية.

4. هل هناك تفاوت في الشّخصيّة المثاليّة؟ أي هل يمكن أن تكون هناك مثاليّة مقبولة وأخرى مرضيّة؟
نعم هناك تفاوت في الشخصية بدرجاتها، وكذلك في اضطراب الشخصية بدرجاتها، كما ان هناك تفاوت في نقاء السمات او اختلاطها مع سمات أخرى للشخصية.

5. هل المثاليّة يمكن أن تنتقل للشخص بالوراثة، أم أن البيئة لها دخلها في تكوينها؟ وما أهم الأسباب الّتي تؤدّي إلى خلق هذه الشّخصيّة؟
الشخصية واضطرابها تلعب الوراثة دور هام بها، ثم تقوم التربية وخبرات الحياة اما بتضخيمها او التخفيف منها، خصوصاً ان يكون أحد الوالدين له هذه الشخصية واضطرابها وسوف يتعلم الطفل منه ذلك فوق جيناته.

6. متى تتشكّل هذه الشّخصيّة؟ وهل يمكن أن ترافق الشّخص منذ الولادة؟
تشكل شخصية الانسان بالتدريج من الطفولة المبكرة وتبدأ بالوضوح في المراهقة وترسخ في العشرينات.

7. هل يمكن تجنّب تكوّن هذه الشّخصية في الصّغر؟ وكيف يتم ذلك؟
يمكن التخفيف من سمات الشخصية وتطرفها من عمر مبكر، عبر انتباه الوالدين ومن يقوم على رعاية الطفل والمراهق، بحيث يتعلم ان نسبة 100% في كل شيء غير مطلوبة.

8. هل تقتصر هذه الشّخصيّة على فئة معيّنة؟!
لا تقتصر الشخصية واضطراباها على فئة معينة، فهي موجودة في الذكور والاناث ويمكن ان نراها في كل الاعمار.

9. من هم الأشخاص الأكثر عرضة لتشكّل هذه الشّخصيّة؟
الأشخاص الأكثر عرضه لهذه الشخصية واضطراباها، هم ممن ورثوا جيناتها وتم تعزيز هذه السمات بالتربية المبكرة واللاحقة.

10. هل لهذه الشّخصيّة تأثيرها على الأسرة سواء كانت من أحد الأبناء أو أحد الوالدين؟
نعم هذه الشخصية واضطرابها لها تأثيرات على المحيط الأسري، حسب شدتها وبروز سماتها، وتأثر الوالدين بهذه الشخصية واضطرابها على الأبناء كثيراً.

11. هل هناك علاج لهذه الشّخصيّة، وإن وجد فإيهما الأنسب لها العلاج الدّوائيّ أم السلوكيّ؟
الشخصية الوسواسية القهرية يمكن ان تتم مساعدتها نفسياً وسلوكياُ بتوجيه الشخص الى سلوكيات وتصرفات اقل مثالية، ويمكن ان تنخفض هذه السمات لدرجة بحيث يصبح التعايش معها أسهل، اما اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية فانه غالباً ما يكون مزعجه لصاحبها وتتطلب المساعدة، والتي تتم ايضاً بالمساعدة في تخفيف السمات والقلق المرافق لها، ويفيد فيها العلاج الدوائي ويساعد الانسان على التخفيف من مثالتيه وتدقيقه.

12. ما مدّة العلاج؟ وهل يمكن العودة إلى صفات المثاليّة بعد العلاج؟
تكون مدة العلاج طويلة بالعادة ولا تقل عن سنتين، وفي الحالات الشديدة قد تكون أطول خصوصاً ان المريض يشعر بتحسن واسع في أمور حياته ويرغب بالمحافظة عليه، بعد إيقاف العلاج الدوائي يفترض ان يكون الشخص قد اعتاد على المهارات الجديدة المخففة للمثالية وان يستمر بها، وينجح الغالبية في ذلك سواءاً مع دواء او بدونه على المدى الطويل.

13. هل للشخصية المثالية علاقة بالاضطرابات النفسية؟
نعم هناك علاقة للشخصية الوسواسية القهرية واضطرابها بالاضطراب النفسي، فهي تتماشى مع اضطراب الوسواس القهري في الشكل والمضمون، وهي معرضة أكثر من غيرها للقلق النفسي والاكتئاب، وغالباً ما تصل هذه الشخصيات للطبيب النفسي عندما تحدث هذه الاضطرابات ونادراً ما تصل للطبيب منفردة.

مستشار الطب النفسي

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسيه-3010- الآثار النفسية للإصابة بفيروس كورونا المستجد

همسات نفسيه-3010-
الآثار النفسية للإصابة بفيروس كورونا المستجد

ان الإصابة بهذا الفيروس وهي جائحة تمر بها البشرية، والفيروس عالي الانتقال ويؤدي إلى مشاكل صحية متنوعة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو متوسط او شديد.
ويؤثر المرض نفسياً على كلا العاملين الصحيين الذي يقوموا بمعالجة المرض والمرضى أنفسهم.
بالنسبة للعاملين الصحيين الذين لم يصابوا ولكن يشاهدوا المرضى والوفاة مع قلة في العلاج، وخوف من الإصابة ونقلها للعائلة، فإن 20% منهم يصابوا بالقلق ،25% بالاكتئاب ،8% بالأرق، وما يصل الى 49% بانزعاج الصدمة.
أما أولئك الذين أصيبوا بالفيروس فأنه بين 20 – 40% منهم يصابوا بالهذيان مع الإصابة وارتفاع الحرارة، وبعد ذلك فإن 42% يصابوا بالأرق، 33% بالاكتئاب، و7% باضطراب شدة ما بعد الصدمة. وهذه الأرقام الواردة في دراسة نشرت في تموز 2020، تبين أهمية التقييم النفسي خلال الإصابة بالمرض وبعد التعافي منه لأن بعض المصابين يشعروا يعانوا من الاثار النفسية ويتطلبوا العلاج وكما ان العامليين الصحيين يتطلبوا الدعم النفسي المستمر

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسيه-3009- انتحار الشباب

همسات نفسيه-3009-
انتحار الشباب

 

يُقدم الشباب والفتيات في اعمار دون 25 سنة على الانتحار بصورة متزايدة عالمياً ومحلياً، لأن هذه الفئة من الناس هي أكثر عرضة للاضطرابات النفسية والادمان، بالإضافة الى مشاكل الحياة العصرية من تغير نمط العلاقات العائلية والاجتماعية، وضبابية المبادئ، وسوء التعامل مع ضغوطات الحياة المعاصرة وهي سريعة الوقع في التغيير.
الوقاية للشباب تكون بالاتزان في الفكر والسلوك والحياة والعادات، والابتعاد عن المؤثرات العقلية والعقاقير الخطرة، وطلب مساعدة المختصين قبل الوصول لفكرة الانتحار او تنفيذها.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 2016 – الإنسان ومواقع التواصل الاجتماعي

همسات نفسية – 2016 –
الإنسان ومواقع التواصل الاجتماعي

شهدت البشرية تغيرا كبيرا في وسائل التواصل مع دخول عهد الإنترنت، وأصبح العالم في العقدين الماضيين متشابك، وأصبح هناك منصات كثيرة يمكن للإنسان العادي أن يتكلم أو يكتب فيها أو يعلق ويتابع ما يحدث بها، ومثل كل تطور بشري يحمل هذا التطور جوانب ايجابيه وسلبيه، إن إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي هائلة، فقد سهلت التواصل، ووسعت شبكة المعلومات، وكما أثرت على العلاقات الاجتماعية بشكل إيجابي ،فإذا أردت البحث عن صديق قديم وجدته أو مكان أو معلومة بخصوص أي علاقات بين الناس فهي متاحه، ولكن في نفس الوقت ظهرت سلبيات لهذه الوسائل، فقد أصبح البعض يكتفي بالتواصل عبر هذه الطرق بدل اقامة العلاقات على أرض الواقع والتعامل مع الناس وتطوير علاقاته بهم، وأصبح للإنسان شخصية أخرى في وسائل التواصل الاجتماعي قد تختلف عن شخصيته الحقيقية.
وأما التسجيل المرئي المسموع والبث الحي فقد أصبح وسيلة تعليم ومعرفة وترفيه، ولكن البعض ينجرف وراء الإثارة ونسمع عن جرائم تصور وتبث على أحد الشبكات، أو يقوم بعض الشباب والفتيات بأعمال وتصرفات مخله بالأدب والأخلاق، وقد تنتشر بصورة كبيرة بحيث لا يمكن أن يتراجع الانسان عنها أو يوقفها، كما ان الوصول السهل لشبكة الانترنت أدى لاستعمالها في كل مكان عبر الهواتف الذكية، وأصبح الناس منكبين على هواتفهم بدل التعامل مع الحديث الذي بدور او الموقف الذي هم فيه، فليس غريب ان ترى الناس في فرح او ترح منهمكين باستعمال هواتفهم غير مبالين بما يجري حولهم وبالمناسبة التي جاءوا من اجلها.
وفي ممارسة الطب النفسي اليومية أصبح لا يخلو حديث المراجعين من ذكر المواقع المختلفة فهذا يعتقد أن الفيسبوك ينشر اخباره، وأخر يعتقد أن هناك من يبث صورة على تويتر، وهناك من يعتقد أن أحد المشاهير يتكلم معه على اليوتيوب، هذا بالإضافة للغيرة المرضية والشكوك فعندما تكتشف الزوجة أن فلانه على الفيسبوك عند زوجها تغار وتشك وقد تصل للتوهم أن هناك علاقة خارج إطار الزواج وقد ينتهي الأمر بالطلاق.
اما المشكلة الكبيرة فهي ادمان الناس على الانترنت ومختلف محتوياتها، من مواقع إباحية الى العاب فرديه وجماعيه الى مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يتخطى استعمالها يوميا الثماني ساعات وقد ينتهي الى وصل الليل بالنهار.
وتتكرر يومياً شكوى الناس من مراهقة تتعرف على العديد من الشباب وتراسلهم وعند اكتشاف ذلك تكون كارثة عائلية قد تصل للقتل دفاعا عن الشرف، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مثار قلق وخلافات عائليه في المجتمع العربي المحافظ، مع الخوف الدائم من حدوث انحراف أخلاقي يصعب مراقبته.
ويحتار الإباء والتربويين في كيفية التعامل مع الأطفال فهناك بعد تربوي جديد، بحاجة لأن يتطور وهو يتمثل في ماذا نعلم الطفل عن وسائل التواصل الاجتماعي ؟ومتى وكيف؟، وكثيراً ما يفاجئ الطفل من حوله بأنه يعرف أكثر منهم عن هذه الوسائل، وبالتالي فإن التربية الإلكترونية والسلوك الإلكتروني والحدود المسموح بها والخطوط الحمراء في عالم الشبكة العنكبوتية ،كلها علامات استفهام بحاجة للبحوث المعمقة والمرتبطة بعادات وأخلاق وتقاليد كل شعب، وتدريب الناس على الأساليب المناسبة للتعامل مع علاقة الطفل والمراهق مع هذا العالم.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 353 – قلق الترفيع

همسات نفسية – 353 –
قلق الترفيع

من المتوقع أن تكون الترقية والترفيع بالعمل مصدر سعادة، ولكن بعض الناس يضطربوا من الترفيع ويجدوا أنهم لن يكونوا قادرين على المهام الجديدة والمسؤولية التي زادت، وقد يفكر البعض برفض الترقية أو الاستقالة من العمل، والسبب في هذا، أنهم من الشخصيات الوسواسه المثالية ومن يؤكدوا على الشيء أكثر من مره ولا يستطيعوا توزيع المهام ويحاولوا أن يعملوا كل شيء بأنفسهم، تقول لهؤلاء لا استقالة ولا رفض، سيأخذ الموضوع وقت حتى تتكيفوا مع الوضع الجديد وإن كان القلق شديد فالطبيب النفسي يساعدك.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية –352 – قطع العلاج

همسات نفسية –352 –
قطع العلاج

ظاهرة معروفة في عالم الطب، عندما يقرر المريض أو الأسرة قطع دواء معين وعدم متابعته وذلك لأسباب كثيرة، منها أن العلاج لم يكن مفيد أو أن العلاج كان مفيد والمرض انتهى، أي أن السببين متناقضين، فعندما يستقر المريض على علاج لارتفاع في ضغط الدم يوقف العلاج دون الاكتراث أن الضغط قد تحسن مع العلاج، وكذلك الامر في السكري وارتفاع الدهنيات وقرحة المعدة والاكتئاب وغيرها كثير.
مع الأسف هذا التصرف يؤدي لمصائب وكوارث، ودائماً هناك بحث عن مبررات وأسباب وكلها غير مقنعة حتى للشخص نفسه.
أحياناً يكون السبب سعر الدواء وأحياناً يكون الحاح الأسرة أو الأصدقاء أو قراءة موضوع على الانترنت أو نصيحة معالج شعبي ونصف الجهود الطبية تضيع سدى بسبب قطع العلاج.

الدكتور وليد سرحان