همسات نفسية -2083- أسباب الإدمان على المخدرات

drugs-addiction

همسات نفسية -2083-
أسباب الإدمان على المخدرات

تعاطي المخدرات يكون من شقين إنسان له الرغبة والاستعداد للتعاطي وغالباً للمتعة ونادراً للتغلب على مشاكل نفسية وإجتماعية، والشق الثاني هو توفر المواد المخدرة وإمكانية الوصول إليها بشكل متكرر.
إن عوامل التربية والبيئة المحيطة والمجتمع والصداقات ونمط شخصية الإنسان تدفعه للقول: أن أريد أن أجرب ولا أقتنع أن لا أتعاطى دون تجربة ،أو يقول: أنا أريد أن انبسط ولا أكثرت لكل الجهات التي تقول لا تجرب وتحذر من المخدرات ، وعندها يبدأ البحث عن المواد وآثارها مع أصحابه في الجامعة وخارج الجامعة وفي محيط العمل، بالإضافة للاطلاع على معلومات في الانترنت والتي قد تكون مضللة ،ويجرب ويكرر فيدمن وينتقل في إدمانه من نوع لأخر، ويكون لديه الثقة انه قادر على الإقلاع، ولكن عندما يقرر ولا يستطيع الإقلاع ،وتبدأ رحلة التدهور في حياته وعمله ودراسته وعلاقاته الاسرية، وسلوكه يصبح ميال للكذب وأحياناً للسرقة لتوفير المال المطلوب للتعاطي، وهكذا يكون لدينا مدمن جديد.
كل المجتمع وكل المؤسسات مسؤولة مسؤولية كاملة عن مشكلة الإدمان ولا يمكن القول أن الجامعة أو المدرسة أو الأسرة أو أي جهة ليس لها دور، قد تتفاوت الأدوار في كل مدمن ولكنها موجودة دائماً.
ومن جهة أخرى الدولة ومؤسساتها المختلفة والمجتمع مسؤول عن توفير أو عدم توفير المواد المخدرة، وهذه مسؤولية كبيرة لا يستطيع أن يقوم بها جهة واحدة في الدولة.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان