همسات نفسية – 2087 – الاكتئاب عبر العصور

screen-shot-2015-11-15-at-11-03-43-pm

همسات نفسية -2087
الاكتئاب عبر العصور

يعدُّ الاكتئاب أقدم الأمراض النفسية وقد ورد وصف لأوضاع تشابه ما نشخصه اكتئاباً في عدد من النصوص القديمة الدينية والدنيوية.
وصف أبقراط (أبو الطب) 460-377 ق.م المالنخوليا Melancholia كأول وأهم الأمراض العقلية وأوسعها انتشاراً ، وعزا ذلك الى اضطراب في التوازن بين سوائل الجسم ، وقد قال إن السوائل الجسمية هي مجموع خليط أربعة سوائل : السوداء والصفراء والحمراء والنخامية ، وتغلب السوداء على الأخريات في حالة المالنخوليا ، بينما أضاف جالن (Galen) بعد ذلك أن اختلاط السوداء بالصفراء وتزايد الاثنين يؤدي إلى حالة اضطراب المزاج .
وقد وصف ابن سينا العديد من حالات المالنخوليا أو مرض العشق وكيفية علاجها .
وفي العام 1621 نشر الطبيب الانجليزي روبرت بيرتون Robert Berton كتابه Atanomy of Melancholia The الذي عدَّ فيه هذا المرض مرضاً عالمياً .
في القرن التاسع عشر أصبح “الاكتئاب” يحتل موقعاً مركزياً في أعمال كبار الأطباء النفسيين ، أمثال كريبلين Kraeplin ويسبرز Jaspers وفرويد Freud وشنايدر Schneider ، حيث ساهمت كتاباتهم والتي امتد بعضها إلى أواسط القرن العشرين في وضع البذور الجنينية لفهم ظاهرة الاكتئاب .
في النصف الثاني من القرن العشرين ازداد الاهتمام بدراسة هذا المرض للدرجة التي جعلت كاتباً مثل كليرمان Klerman 1979 يقول إن هذه الفترة يمكن أن تسمى عصر المالينخوليا Age of melancholia .
واليوم يعتبر الإكتئاب من المشاكل الصحية الرئيسة ، وتخصص الدول والشركات والمؤسسات الأكاديمية جزءاً مهماً من برامجها لمواجهته ، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أنه في العام 2020 سيكون الاكتئاب ثاني أكبر مسبب للإعاقة في العالم بعد أمراض القلب.