همسات نفسية-2093-

750_f4f9764e68

همسات نفسية-2093-
تصنيف الاكتئاب

(1) التصنيف حسب السبب
أ . الإكتئاب الداخلي والتفاعلي
(Reactive and Endogenous Depression)
وهو تصنيف قديم عدَّ أن الاكتئاب إما أن يكون ناتجاً عن ظروف وأحداث الحياة ويُعد تفاعلياً ، أو أنه لا يرتبط بأي مشاكل خارجية وبهذا يعتبر داخلياً ، إلا أن هذا التقسيم قد أصبح الآن غير دقيق ، ولا يتفق مع نتائج البحث العلمي، فهناك استعداد داخلي للاكتئاب يتفاوت من شخص لآخر ، وتلعب العوامل الخارجية دوراً لكل حالة اكتئاب وبدرجات متفاوتة ، بحيث أنه يمكن النظر للاكتئاب على أنه يقع على خط مستقيم أحد طرفيه داخلي والطرف الآخر خارجي أو تفاعلي ، وغالباً ما يكون المكتئب على نقطة تمتد على هذا الخط وليس على طرفيه .
ب‌. الإكتئاب الأولي والثانوي (Primary and Secondary Depression) :-
هذا التقسيم للتفريق بين الاكتئاب الذي يظهر إبتداءً في الحياة النفسية ويعد أولياً، أما الذي يحدث على خلفية مرض نفسي آخر ، كالفصام العقلي أو الإدمان على الكحول والمخدرات ، وكذلك الذي يحدث نتيجة لبعض الأمراض العضوية أو العقاقير فإنه يعد ثانوياً .
جـ. الاكتئاب العضوي وغير العضوي
(Organic & Nonorganic Depression):
مع أن كافة أشكال الاكتئاب تظهر بالنهاية نتيجة للتغيرات الكيماوية في مراكز التحكم بالمزاج ، إلا أن الاكتئاب العضوي يقصد به الاكتئاب الناتج بشكل مباشر عن مرض عضوي ، مثل إصابات وأورام الدماغ والجلطات الدماغية ، نقص إفراز الغدة الدرقية ، وسرطان البنكرياس والرئة وغيرها من الأمراض، كما يضاف إليها الاكتئاب الناتج عن عقاقير طبية مثل بعض أدوية الضغط ، وأدوية الكورتيزون أو مواد الإدمان مثل الكوكايين والأمفيتامين والقات والكحول .
(2) التصنيف حسب الأعراض
(Neurotic and Psychotic Depression)
وفيه قسم الاكتئاب إلى اكتئاب عصابي (بسيط) واكتئاب ذهاني (شديد) ، وعدّ أن وجود مظاهر ذهانية تفصل الاكتئاب إلى هذين النوعين . وفي هذا التقسيم إجحاف لأشكال الاكتئاب العديدة غير الذهانية التي عدّت عصابية ، مع أنها متفاوتة في درجات قد تصل في الشدة إلى الاكتئاب الذهاني أو أكثر ، وفي وقت من الأوقات عُدّ الاكتئاب العصابي مساو للاكتئاب التفاعلي ، وعدّ الاكتئاب الذهاني مساوياً للاكتئاب الداخلي ، وهذه تقسيمات لا تتفق أيضاً مع المشاهدات ونتائج البحوث العلمية .
ومع ذلك فإن الاكتئاب الذهاني لا زال قائماً ، مع أنه قليل الحدوث نسبياً ، ويتميز بالهلاوس والأوهام المختلفة ، أما الاكتئاب العصابي فقد عدّه البعض رديفاً لتكدر المزاج (Dysthymia)، مع أن هذا التشبيه تجانبه الدقة .
(3) التصنيف حسب مسيرة المرض في عمر الإنسان:
أ . الاكتئاب أحادي القطب وثنائي القطب
(Unipolar and Bipolar Depression)
يشكل الاكتئاب جزءاً من اضطرابات المزاج التي تشمل الزهو (الهوس) والحالات المزاجية المختلطة والاكتئاب ، ولذلك عُدَّ الاكتئاب أحادي القطب إذا تكرر كحالات اكتئاب دون أن يتخللها حالات من الهوس ، وثنائي القطب إذا كان الاكتئاب يتناوب حدوثه مع حالات من الزهو والحالات المزاجية المختلطة.
ب. الاضطراب المزاجي الموسمي (Seasonal Affective Disorder):
هناك فئة من المرضى يتكرر عندهم اضطراب المزاج في نفس الوقت من السنة ، وقد يكون هذا الوقت هو الخريف أو الشتاء ثم يتحسن المريض في الربيع والصيف وفي حالات أخرى فإن الاكتئاب أو الزهو يتكرر مع تغير الفصول ، وخصوصاً بداية فصل الربيع وهذا الشكل من اضطراب المزاج تم ربطه بأشعة الشمس وتأثيرها على إفراز الميلاتونين في الدماغ .
جـ . الاكتئاب التراجعي (Involutional Depression) :-
وهو نوع من الاكتئاب يصيب الكهول ، ويتميز بالتهيج والأعراض المراقية (Hypochondriasis) أي توهم المرض ، وكان هناك اعتقاد بأن هذا النوع من الاكتئاب له أسبابه الخاصة ، وتطوره المتفرد ، إلا أن هذا لم يثبت ، ويبدو أنه شكل للاكتئاب في هذا السن .
د . اكتئاب الشيخوخة (Senile Depression) :-
وقد كان هناك اعتقاد بأنه متميز عن باقي أشكال الاكتئاب بأسبابه وتطوره ، إلا أن هذا لم يثبت أيضاً ، ولكن الثابت أنه أقل تجاوباً مع العلاج ، وقد يكون سريع الانتكاس ، ويتطلب علاجاً أطول ، وقد يكون مدى الحياة .
هـ . (Melancholia) :-
تمثل هذه التسمية القديمة الجديدة شكلاً من أشكال الاكتئاب الشديد ، ويُميزه فقدان المتعة في الحياة ، وعدم تغير المزاج طيلة ساعات اليوم مع زيادة ملحوظة في سوء المزاج صباحاً وتحسن طفيف مساءً ، إضافة إلى تواجد الأعراض البيولوجية مثل قلة الحركة ، والصحو الباكر من النوم ، وضعف الشهية وفقدان الوزن الملحوظ.
(4) التصنيف الدولي العاشر (ICD 10)
صدر هذا التصنيف عن منظمة الصحة العالمية ، وقد قسم الاكتئاب إلى عدة أنواع :-
أ . انتكاسة اكتئاب (شديدة أو بسيطة) :-
وهي حالات الاكتئاب الشائعة متفاوتة الحدة ، وقد يكون هناك عوامل مهمة مرسبة للحالة ، أو أحداث بسيطة وقد لا يكون هناك أي مبرر منطقي للاكتئاب، وقد قسمت إلى بسيطة وشديدة ، والبسيطة عادةً ما لا تؤثر على أداء الإنسان لوظائفه اليومية بشكل واضح ، ولكن الانتكاسة الشديدة قد تؤدي إلى توقف الطالب عن دراسته ، أو ربة البيت عن أداء واجباتها اليومية ، وقد يستقيل الموظف وتتراجع أعمال التاجر والنجار والحداد ورجل الأعمال بشكل ملحوظ، وتتأثر صحته وسلوكه بشكل كبير .
ب . اضطراب مزاجي مزدوج القطب (مرحلة إكتئاب)
إن مرحلة الاكتئاب التي تحدث ضمن مرض الهوس الاكتئابي، لا تختلف في أعراضها عن الاكتئاب عموماً ، ولكنها قد تكون مسبوقة أو متبوعة بالزهو ، أو أنها تتبادل الدور مع الزهو كل سنة أو ستة أشهر .
جـ . اكتئاب متكرر (بسيط ، متوسط الشدة ، شديد )
إن حدوث الاكتئاب في حياة الإنسان ، قد لا يتكرر ولا تعود الأعراض ثانية ، وفي أحوال أخرى فإن هناك تكراراً للاكتئاب ، إما على فترات متباعدة قد تصل الخمس سنوات أو أكثر ، وقد يكون شديداً في كل مرة أو بسيطاً في كل مرة ، وقد تتفاوت الانتكاسات من مرة لأخرى ، وقد يتكرر بلا سبب واضح ، أو لأسباب بسيطة ، أو أحداث معينة مثل الفشل في الدراسة أو الزواج، والتغيير مثل بداية المرحلة الجامعية ، وبداية العمل والإقبال على الزواج ، ويمكن أن يكون التكرار بعد الولادة عند بعض النساء .
د . اضطرابات مزاجية طويلة الأمد (اضطراب مزاجي دوري ، تكدر المزاج)
وهذه من المشاكل التي قد يصعب تمييزها من قبل المريض نفسه، أو مَن حوله ، وقد تعد جزءاً من شخصيته . ففي اضطراب المزاج الدوري يتأرجح المريض بين الاكتئاب البسيط أو تكدر المزاج ثم ارتفاع المزاج بما لا يصل للزهو ، ولكن فيه ابتهاج ونشاط وحركة زائدة نوعاً ما ، وكثيراً ما يصف الناس هذا الشخص بأنه مزاجي مع أن الاضطراب يتعدى الشخصية المزاجية، أما تكدر أو عسر المزاج فهو درجة بسيطة من الاكتئاب ولكنه طويل الأمد .
هـ . تشمل الأشكال الأخرى للاكتئاب سواء غير النموذجية أو المصاحبة لأمراض أخرى كالفصام .
والاكتئاب غير النموذجي يختلف عن الاكتئاب بأنه يكون مصحوباً بزيادة النوم، والأكل والوزن ، ويترافق مع الكسل والقلق أحياناً ، وغالباً ما يلاحظ في النساء . أما الاكتئاب المصاحب للفصام العقلي فهو من أشكال الاكتئاب الهامة، والتي قد تتزامن مع أعراض الفصام ، أو تسبقها أو تتبعها .
(5) التصنيف الأمريكي الرابع DSM4 :
صدر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي وقسّم الاكتئاب إلى عدة أنواع :
‌أ. انتكاسة اكتئاب كبرى .
‌ب. اضطراب مزاجي مزدوج القطب (مرحلة اكتئاب) .
‌ج. اضطرابات اكتئاب أخرى : كالاكتئاب المتكرر وتكدر المزاج .