Monthly Archives: November 2015

همسات نفسية _ 204_ طب الأنترنت

خلال العقد الأخير أصبحت شكوى الأطباء الدائمة أن التفاهم مع المريض حول المرض والعلاج أصبح يشوبه ما يعرفه المريض من الإنترنت، ويرغب أن ينقله للطبيب ليتأكد أنه يعرفه، وواقع الأمر أن المقابله بين المريض والطبيب يفترض أن يتم فيها الإجابه على أسئلة المريض واعطاؤه فكره عن مرضه وعلاجه، بما يتناسب مع عمره وثقافته ووضعه الصحي، ولكن أصبح الوقت يضيع والمريض يتذكر ويكرر ما قرأه هنا وهناك، وليس بالضرورة أن ما قرأه مفيد لحالته ولا هو بالضرورة أفضل مما يعرف الطيب المعالج الذي وضع المريض الثقه به، وعندما نسأل المريض بعد عودته من زيارة الطبيب عن مرضه وعلاجه تأتي المفاجأه أنه لا يعرف، لأن الطيب لم يقول، فإذا كان التشخيص التهاب بالمراه والعلاج جراحه لاستئصالها، فهذه أسئله كثيره، لماذا لا يعالج الإلتهاب بمضادات حيويه؟ ولماذا لا يتم الابقاء على المراره فهي لها وظائف، وكيف يتغير الجسم بعد استئثالها؟ كلها أسئله مشروعه ولم يتسنى الحصول على إجابه لها، لأن المريض كان منشغل في الشرح للجراح ما يعرفه عن المراره من الإنترنت وما قرأ عن مضاعفات العملية وضاعت الفرصة أن يعرف عن مرضه أكثر.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية السلوك_ 200 _ السلوك

السلوك هو تعبير عن مخزون الإنسان المعرفي والثقافي والأخلاقي، وإذا اضطرب السلوك، فقد يكون هذا السلوك ناجم عن مرض نفسي أو بدون مرض نفسي، وهذا ما يستغربه الناس، فالجرائم البشعه غالباً ما يرتكبها أشخاص لايعانون من إضطراب نفسي مرضي، ولكن لايمكن أن نقول بأن سلوكهم طبيعي، وكثير من السلوكيات اليوميه البسيطه كالكذب والمبالغة وأشكال العنف اليومي، والمشاكل الناتجه عنها، والنزاعات بين الأفراد وحتى العائلة الواحدة، لايمكن أن تسميها أمراض ولكنها سلوكيات خاطئه.
وعلى المستوى الأكبر مثل الإرهاب والجريمة والكثير من أشكالها، لا تعبتر أمراضاً ولكن لايمكن اعتبار هذه السلوكيات طبيعية.
ويرفض الكثير من الناس الإجابه عن سلوك معين بأنه ليس مرضى ويحتجوا لأنه غير طبيعي، هذا صحيح أنه غير طبيعي ولكنه ليس مرض، وتتعامل المجتمعات مع هذه السلوكيات بوسائل وطرق خاصه بها وتصل إلى قوانين وتشريعات للتعامل معها.

الدكتور وليد سرحان

إصدارات الدكتور وليد سرحان

الطب النفسي القضائيbook1

يبحث هذا الكتاب في العلاقة بين الطب النفسي و الجريمة والمحاكم والسجون والقوانين، وهو مفيد للعاملين في تحقيق العدالة.

الصحة النفسيةbook2

كتاب تدريسي من ضمن مناهج جامعة القدس المفتوحة يتناول الصحة النفسية في مختلف جوانبها وبتفصيل ووضوح في 482 صفحة وهو يفيد الطلاب في مجالات الطب والعلوم النفسية والإجتماعية والتربوية والعاملين في مجال الصحة النفسية وللباحثين عن الثقافة النفسية الشاملة.

التوحد0104 002

الكتاب يتناول إضطراب التوحد كأحد إضطرابات التطور عند الأطفال، موضحاً هذه الإضطرابات بما يفيد العاملين في الميدان وأسس الأطفال المصابين.

 سلوكيات 7img6

هذا هو الكتاب السابع من سلسلة سلوكيات وفيه استعراض لتاريخ المرض وأعراضه وتداخلاته الدينية وعلاجه، وهو يساعد كل من يرغب في معرفة هذا المرض بوضوح

  سلوكيات 11

أحاديث في السلوك الإنساني يشمل بعض الأحاديث الإذاعية التي ألقاها الدكتور وليد وهي متعلقة بالسلوك ضمن الفرد والمجتمع في الصحة والمرض وتزيد عن المائة وأربعين حديثاً ، و يقع في أكثر من 150 صفحة من القطع الصغير.

 سلوكيات 2الفصام books02

يشرح مرض الفصام أو ما يعرف بالفصام العقلي أو الشيزوفرينا بشكل مبسط موضحاً مظاهر المرض وطرق التشخيص والعلاج وكيفية التعامل مع هؤلاء المرضى . كما يشمل الكتاب على قاموس للمصطلحات النفسية باللغة الانجليزية والعربية . و الكتاب مفيد للعاملين في الصحة النفسية و للقارئ العادي و المريض و ذويه و يقع في 140 صفحة من القطع المتوسط

 سلوكيات 3الإكتئابbooks03

يشارك فيه كل من الدكتور جمال الخطيب و الدكتور محمد حباشنة ، ويتحدث عن الاكتئاب عبر الأجيال وفي كل المواقف موضحاً مظاهر و إختلاطات الاكتئاب وطرق التشخيص والعلاج و الصح والخطأ في التعامل مع هذا المرض . و التطور في معالجته خلال العقود الماضية و الكفاءة التي أصبح يعالج بها ، و الكتاب سهل القراءة للمختص و غير المختص ويساعد المصابين بهذا المرض و أسرهم على التعامل الصحيح معه ، و يقع الكتاب في 215 صفحة من القطع المتوسط

 سلوكيات 4 القلق books04

شارك في كتابته كل من الدكتور عدنان التكريتي والدكتور محمد حباشنة . ويوضح الكتاب الفروق بين التوتر والضغط النفسي والقلق ، ويتوسع في الحديث عن القلق بأشكاله وعلاقاته مع الاضطرابات الأخرى ومظاهره وتشخيصه وعلاجه ، وقد كتب بأسلوب مبسط لتوضيح القلق النفسي أو ما يسمى القلق العام . و يستفيد منه القارئ العادي والمختص و يقع في 123 صفحة من القطع المتوسط.

  سلوكيات 5Untitled

يحوي على ثلاثين حلقة تلفزيونيه كل حلقة تبحث موضوع مدعم بحالات حقيقة مع مراعاة السرية الطبية المطلقة ، وتتناول الحلقات مختلف المواضيع كالخرف و الإنتحار والتبول اللاإرادي وعلاقة الإضطرابات النفسية بالأمراض الأخرى والإشكالات القانونية التي تؤثر على سير حياة المريض النفسي . و كتب كما قدم على شاشة التلفزيون و بلغة واضحة و بسيطة و يقع في 354 صفحة من القطع المتوسط .

  سلوكيات 621

هذا هو الكتاب السادس في سلسلة سلوكيات وقد رأيت أن أجمع فيه بعض من المحاضرات التي ألقيتها وقد نشر بعضها، فقد ألح علي الكثيرون أن أقوم بهذا حتى يتم توثيق النشاطات المختلفة ، ومعظم ما في هذا الكتاب كتب في الأعوام2000 – 2002 .

   لطلب أي من هذه الإصدارات يرجى إرسال رسالة وسوف يتم إعلامكم بالكلفة. اتصل بنا