Monthly Archives: January 2018

همسات نفسية – 2044 – اجراء الفحوصات الطبية

همسات نفسية – 2044 –
اجراء الفحوصات الطبية

 

يقوم الناس بطلب فحوصات مختلفة من صور أشعة أو فحوصات مخبرية، دون طلب من طبيب معتبرين أن هذا هو من حقهم ومن حرصهم على الصحة.
وعندما تظهر النتائج تكون المفاجأة أن هناك شيء ما خرج عن الحد الطبي او تعليق في صوة الأشعة، ويبدأ في ترجمته والبحث عن معناه، ويدخل البعض في متاهة الخوف من الفحص واعادته واجراء فحوصات جديدة، وأحياناً الذهاب للمختبر والطلب اجراء كل الفحوصات المتوفرة، وهذا كله يدخل الانسان في متاهة صعبه.
الفحوصات لابد أن تتم بناءاً على طلب الطبيب المعالج وهو من يقرأ النتيجة ويغيرها ذات أهمية أو غير مهمة، او يقرر اعادتها وليس المريض.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 2043 – التشخيص

همسات نفسية – 2043 –
التشخيص

 

في كل يوم يسأل الناس ما هو أفضل علاج للمرض الفلاني، ويكون هذا التشخيص قد قام به هو، من اليوتيوب والإنترنت ولكن وجد أن لهذا المرض عدة علاجات ويريد من الطبيب أن يجيب عن هذا السؤال فقط، وهذا أسلوب يوقع المريض في مشاكل عديدة، إذ قد يظن البعض أن هذا التشخيص طبي قد تم من قبل طبيب مختص، ولكن الحقيقة أنه لا يوجد مرض أصلاً، كان هناك خوف من أمراض وقراءة عشوائية والوصول للتشخيص وثم البحث عن العلاج.
وهناك من لا يسأل ويختار أحد العلاجات المذكورة في أي مصدر ويبدأ بتناوله، ثم يسأل لماذا لم أتحسن؟؟.
العملية الطبية تبدأ بالشكوى للطبيب وثم قيام الطبيب بالخطوات المتسلسلة للوصول للتشخيص واجراء ما يلزم وفحوصات، وبعد التشخيص يقرر العلاج ويتابع التحسن.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان