Monthly Archives: December 2020

همسات نفسية -340- رسالة من مريضه بالفصام

همسات نفسية -340-
رسالة من مريضه بالفصام

دكتور وليد بتمنى انك تساعدني ..كل الناس والمجتمع والعالم واهلي ضدي، أنا خايفة ، أنا معي ماجستير وبشتغل… ولكن تم تصويري بطريقة خفية ووزعت صوري على الفيسبوك والانترنت والفضيحة تزداد يومياً في كل وسائل الاعلام.. يلمح الجميع وهمزات وغمزات عني وعن صوري.
دكتور أنا محسوده ومكروهة لان الله اختارني وعلي أن ابشر العالم، هناك من يسرق أفكاري، كما أن مخي تم اختراقه … أي شيء أفكر في يبث لكل العالم وهناك تداخلات مع أفكار مديرتي وأفكار الجيران .. قد لا تصدقني ولكني أعلم بالغيب لأني أتخاطر مع الناس واستوحي، هناك سر لا يعرفه أحد…. أنا أسمع صوت الله يكلمني طول الوقت وهذا لم يحدث حتى مع الأنبياء، ما هي في العالم، قال لي الصوت أن أخبرك عني وعن مشكلتي، أخواتي عندهم مشاكل يستشيروني فيها عمري 37 سنة ولم اتزوج ولكن عندي أكثر من 25 ولد وبنت في أنحاء العالم… منهم في فيتنام والأرجنتين ولندن والسعودية، أنجبتهم دون زواج ودون حمل، وقد يكون هناك غيرهم بالعشرات أو أكثر، ولك عندي هدية شخصية واحد من كنوز سليمان وأخيراً أود أن أخبرك أني زرت السماء لأسبوع ورأيت كل شيء.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسيه-3015- الاكتئاب

همسات نفسيه-3015-
الاكتئاب

1 – تعريف الاكتئاب
الاكتئاب هو اضطراب نفسي يعرف بهبوط المزاج بدرجة كافية لتؤثر على حياة الانسان
2 – ماهي اعراضة
اعراض الاكتئاب تتراوح في الشدة والمدة ،ولكنها تشمل الحزن، اليأس، الملل، فقدان الامل، عدم الدافعية ،عدم الاستمتاع بما كان يستمتع به اصلاً، مصحوب بالالام الجسدية، قلة في الشهية وضعف في النوم خصوصاً في الصحو المبكر. يشعر المريض بعبثية الحياة ومعاناتها ويتمنى الموت ويفكر بالخلاص من الحياة بكل الطرق، وقد يخطط بالانتحارويحاول وقد ينجح في محاولته مع الأسف. تتراوح شدة الاعراض من بسيط ،متوسط الى شديد. احياناً تكون الاعراض لا نمطية في الاكتئاب الشتوي فيكون هناك زيادة في شهية الطعام والنوم ،وقد يكون الاكتئاب ذهاني عندما يترافق مع هلاوس وتوهمات، كأن يسمع المريض أصوات تقول له انه مذنب ويجب ان تموت وقد يرى جنازته امامه.
3 – ماهي أسباب الاكتئاب وهل يمكن الوقاية منه؟
اضطراب الاكتئاب له أسباب متعددة ،منها وراثية وحياتية ،في نمط الحياة وضغوطها المختلفة والتجارب الشخصية مع هذه الضغوط ،والذي تعمل معاً لاحداث الاكتئاب ،وقد يساهم تعاطي المخدرات والكحول في حدوث الاكتئاب.وتظهر اعراض الاكتئاب عندما تؤدي هذه العوامل الى خلل في الناقلات العصبيه الكيماويه في مراكز الدماغ المسؤوله عن تنظيم المزاج .
والوقاية من الاكتئاب تكون اساساً بالتوازن في الحياة، والالتزام بالوسطية وعدم التطرف في الأمور، ممارسة الرياضة والنوم المنتظم والطعام المنتظم، كما ان بعض الشخصيات خصوصاً الوسواسية بحاجة للانتباه بان شخصياتهم قد تجرهم للاكتئاب بسبب اسلوبهم في التعامل مع الأموروتضخيمها، ورغبتهم في الكمال الذي يصعب تحقيقة.
4 – هل يمكن علاج الاكتئاب دون اللجوء للطبيب؟
الاكتئاب البسيط احياناً يكون عابراً وينتهي لوحدة، لكن اللجوء الى الطبيب يفضل حتى في الاكتئاب البسيط فقد يتطور الى متوسط وشديد ،مع الأسف ما يصل الناس متأخرين للعلاج ،وذلك ان من لديه مشاكل في حياته يعتبر ان اكتئابه هو امرطبيعي ضمن هذه المشاكل وبالتالي فهو ليس بحاجة لعلاج بل بحاجة لحل المشاكل وهذا خطأ ،والذي ليس لديه مشاكل يستنكر ان لدية اكتئاب كون ليس لديه مشاكل وايضاً يقرر عدم الذهاب الى الطبيب.!!
5 – متى يلجأ مريض الاكتئاب الى الطبيب؟
مريض الاكتئاب مثل غيرة من الاضطرابات النفسية ليس بالضرورة ان يعرف المريض انه يعاني من اكتئاب ويشخص نفسة، بل ان وجود اعراض نفسية وسلوكية تؤثر على حياتة اليومية وادائة وانتاجة والتزامة بالعمل او الدراسة والعلاقات الاجتماعية هي كافية للإنسان ان يطلب مساعدة ،اطبيب يقوم بدورة بتشخيص المرض وتحديد خطة العلاج.
6 – هل هناك علاج للاكتئاب وما نوعه؟
هناك علاج ناجع وفعال ،والاكتئاب برغم قسوته الا انه مرض قابل للشفاء، ويعالج بالعلاج النفسي وتحديداً العلاج المعرفي السلوكي وبالعلاج الدوائي ،وفي أحيان قد يتطلب الامر العلاج بالحث بالرنين المغناطيسي او بالعلاج الكهربائي.
7 – هل يمكن العلاج التام من الاكتئاب؟
نعم يمكن العلاج التام من الاكتئاب والشفاء في معظم الحالات، ويبقى هناك فئة بسيطة قد يكون لديهم اكتئاب معند لا يتجاوب مع العلاج ،وله تدبير مختلف من قبل الأطباء الخبراء يمكن ان ينهيه ،ومن الشائع ان يكون الاكئتاب متكرر، معنى ذلك ان الاكتئاب يعود بعد سنة او سنتين من انتهاء النوبة، واحتمال التكرار في حياة المريض بعد النوبة الاولى للاكتئاب هي 50% ،وبعد النوبة الثانية هي 75% ،وبعد النوبة الثالثة قد تصل الى 95% .لذلك ان من تكرر لدية الاكتئاب 3 مرات او اكثر يكون بحاجة للعلاج الدائم لمنع التكرار.
8 – هل من الممكن الإدمان على الادوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب؟
لا هذا غير ممكن لان مضادات الاكتئاب هي ادوية نوعية لاتعطي الانسان مشاعر تجعل الانسان يسيء استعمالها، فهي ممكن تشبيهها بالمضاد الحيوي الذي يقوم بفعله ومهما طالت المدة يمكن ان يكون الاستخدام طويل ولكن هذا لا يعني أي درجة من الإدمان.
9 – ما هي مضاعافات الاكتئاب؟
مضاعافات الاكتئاب عديدة منها على المستوى الشخصي ان الانسان يفقد عمله او يتعثر في دراسته او تجارته وهذا يؤثر عليه مادياً ومعنوياً ويؤثر على مكانته في المجتمع، ويمكن ان يؤدي الاكتئاب على سبيل المثال عند المرأة لاتهامها انها كسولة ولا تقوم بواجباتها وقد يحدث الطلاق بناءاً على ذلك. اما المضاعفات الغير واضحة للناس ان الاكتئاب غير المعالج يزيد من احتمال الجلطات القلبة ويؤدي لعدم انضباط الامراض المزمنة كالضغط والسكري. ومن اسوء المضاعفات هو محاولات الانتحار والانتحار الذي يشكل فيه الاكتئاب سبب لثلاثة ارباع المنتحرين.
10 – هل تلعب الوراثة دورها في هذا المرض؟
بالتأكيد للوراثة دور مهم في اضطراب الاكتئاب، وهذا الدور يمكن ملاحظته في تكرار الحالة الواحد في اكثر من فرد ،كما اثبته الدراسات على التوائم المتشابه وغير المتشابه وفي دراسات التبني التي تؤكد وجود دور مهم للعامل الوراثي ،وقد تتلاقى وراثة الاكتئاب مع غيرها من الاضطرابات النفسية مثل ادمان الكحول او اضطراب ثنائي القطب.
11 – ماهي الفئة الأكثر تعرضاً للاكتئاب؟
الاكتئاب يصيب كل الاعمار من الطفولة للمراهقة الى الشباب الشيوخ وله ذروات لحدوثة، في العشرينات ثم الخمسيانات والستينات ،ويصيب الاناث اكثر من الذكور، وهناك بعض أنواع الاكتئاب المختصة بالاناث مثل اكتئاب النفاس وتكدر مزاج ما قبل الدورة الشهرية .
اود التنبيه بان الاكتئاب واسع الانتشار ويؤثر على ما يصل الى 7% من البشر، وترتفع معدلات الإصابة بين من يعانوا من امراض عضوية أخرى او من تعاطوا المؤثرات العقلية والكحول والمخدرات المختلفة، وقد يصل في بعض الحالات الى 30% مثل المصابين بالسرطان او مرض باركنسون ويتضاعف حدوثة في مرضى السكري ومرضى السكتات الدماغية والجلطات القلبية.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي
عمان – المملكة الأردنية الهاشمية

همسات نفسيه -3014- اضطراب المزاج ثنائي القطب

همسات نفسيه -3014-
اضطراب المزاج ثنائي القطب

1. ما هو اضطراب المزاج ثنائي القطب؟
هو احد الاضطرابات النفسية الشائعة، والتي تسمى اضطراب مزاج ثنائي القطب، او اضطراب ثنائي القطب، او اضطراب وجداني ثنائي القطب. ويتميز ان له قطبين، قطب منه الاكتئاب بدرجاته البسيطة والمتوسطة والشديدة، والقطب الثاني هو الهوس والذي فيه ارتفاع للمزاج والنشاط والحركة والبهجة والتبذير والاندفاع وانعدام الخجل وضعف كل القواعد الأخلاقية، مما يؤدي الى حالة نفسية طارئة وقد تصل الى الخطورة الاجتماعيه والماليه والقانونيه .
2. هل يمكن الخلط بينه وبين امراض نفسية أخرى؟
بالتأكيد في الطب عموماً وفي الطب النفسي خصوصاً ،عند تشخيص أي مرض هناك تشخيص تفريقي، بتفريق المرض عن اضطرابات أخرى ،فمثلاً الاكتئاب الذي يحدث للمرة الأولى في نسبة منه قد يكون بداية لاضطراب ثنائي القطب ولكنه لم يتضح بعد ويشخص على انه اكتئاب، وفي حالات الهوس يختلط الامر بين الهوس وأنواع الاضطرابات الأخرى كالذهان الفصامي والذهان الناتج عن المخدرات. وبالتالي فأن السيرة المرضية الحريصة والفحص السريري الدقيق يمنع هذا الخلط.
3. ماهي اعراضه وكيف نميزه عن امراض أخرى مشابها؟
اعراض المزاج ثنائي القطب تنقسم الى ثالث مراحل يمر بها المريض: المرحلة الأولى هي مرحلة الاكتئاب وفيها حزن و ملل واحباط وضعف الشهية للطعام والنوم وقلة النوم والزهد بالحياة وتمني الموت واحياناً التفكير بالانتحار او محاولة تنفيذة. المرحلة الثانية هي الهوس وقد يكون بدرجات متفاوته بما يمسى تحت الهوس او الهوس، وقد يكون معه اعراض ذهانية ، وفيه زيادة الحركة والنشاط وكثرة الكلام وضغط الأفكار والمشاريع الهائلة الكبيرة، والشعور الهائل بالعظمة الاعتقاد بانه يملك مليارات وانه يدير مشاريع عبر الكرة الأرضية ،قد تترافق توهمات العظمة احياناً مع اضطرابات الهلاوس السمعية والبصرية ،ومع مرور الوقت دون تدخل طبي ،تشتد اعراض الهوس .المرحلة الثالثة هي مرحلة الهدوء والتي يكون بها مزاج المريض طبيعي ولا يختلف عن أي شخص عادي، ولذلك قد يمر المريض بحالة اكتئاب تليها حالة هوس ثم يمر سنة او اكثر من الاستقرار.
4. هل هناك أنواع متعددة من هذا الاضطراب؟
نعم في التصنيفات الدولية يصنف الاضطراب الوجداني ثنائي القطب واحد واثنين بالاضافه لاضطراب المزاج الدوري ،ولكن في تصنيفات أخرى قد يتعدى العدد الى ستة، وذلك تبعاً لتناوب الحالات وشدتها عند المريض. ففي اضطراب ثنائي القطب واحد يكون هناك هوس كاملا في شدته والاكتئاب كالمعتاد ،اما في اضطراب وجداني ثنائي القطب اثنين انه لا يصل الى الهوس يبقى تحت الهوس بمعنى انه هوس خفيف.
5. السؤال المتكرر هل تلعب الوراثة دور في هذا المرض؟
نعم تلعب الوراثة دور هام في هذا المرض ،وهومن اكثر الامراض وضوحاً في دوره الوراثي ،وقد تجد اكثر من فرد في العائلة يعاني منه. وثبت هذا في دراسات التوائم ودراسات التبني. بمعنى ان دراسة متابعة التوائم المتشابهين وغير المتشابهين دائماً ما تظهر الفرق الوراثي، بحيث ان التطابق بين التوائم المتشابهين يصل الى حوالي 60% بمعنى انه اذا أصيب احد التوأمين ان الاخر احتمال 60% ان يصاب، بينما التوائم الغير متشابهين قد لا يزيد هذا عن 15% ،مما يعني وجود تحميل وراثي ولكنه ليس مطلق، بحيث ان الحياة والبيئة المحيطة والمواد التي قد يكون استعملها المريض قد تظهر المرض في احد التوأمين ولا تظهره في الاخر.
6. هل هناك فئة معينة من حيث العمر او الجنس أكثر عرضة لهذا الاضطراب؟
يتساوى هذا الاضطراب بين الذكور والاناث ،وغالباً ما يبدأ في سن مبكر في أواخر المراهقة لبداية العشرينات، ولكن من الممكن ان يبدأ في أي فترة من الحياة ،و ترتفع الإصابة بهذا المرض بين الافراد الذين لهم أقارب من الدرجة الأولى والثانية مصابين به.
7. ماهي الأسباب للإصابة باضطراب ثنائي القطب؟
ان الأسباب لهذا الاضطراب هي متعددة العوامل، منها العوامل الوراثية والبيولوجية وعوامل بيئة واجتماعية، قد يكون لها دور في ظهور المرض ،ولكن لا يوجد سبب واضح في العادة لكل مريض لماذا مرض هذا الشخص تحديداً.و هو الحال نفسه في معظم الاضطرابات النفسية التي ليس لها سبب واحد مباشر بل عدة عوامل تجتمع معاً لتحدث تغييرات كيميائيه في الدماغ وبالتالي تظهر الاعراض.
8. هل هناك اعراض مبكرة للمرض بحيث يمكن معرفتها قبل تفاقم المرض؟
نعم مثل اعراض الاكتئاب غالباً ما يشعر بها صاحبها في وقت مبكر ،وقد يهمل اتخاذ أي اجراء او زيارة طبيب، اما اعراض الهوس حتى البسيط منه فأنها تكون اكثر وضوحاً للمحيطين بالمريض من افراد الاسرة والأصدقاء ، اذ ان المريض يشعر انه باحسن حال ،والذين يجب ان يتنبهوا ان تغيير الطبع المفاجئ ليس شيء صحي وقد يكون بداية تشير الى المرض.
9. هل يمكن تجنب هذا الاضطراب وكيف يتم ذلك؟
ان تجنب حدوث الاضطراب نهائياً لا زال امراً صعباً ،ولكن بمجرد حدوثة وانتظام المريض بالعلاج فأنه من الممكن ان يمارس حياته الطبيعية مع استمرار العلاج.وينصح بعدم الزواج بين المصابين به ومن لهم أقارب مصابين من الدرجه الأولى من الطرفين
10. هل هناك علاج هذا الاضطراب وهل يمكن الشفاء التام؟
نعم هذا الاضطراب له علاج والكثير من المرضى يصلوا الى الشفاء التام، مع شرط بقاء العلاج مستمر، وهو علاج طويل الأمد يصعب القول مدى الحياة ،اذا كان شاب في العشرين لا نستطيع ان تكهن لخمسين سنة قادمة ،ولكن نقول طويل الأمد ضمن المعلومات والمعرفة الطبية المتاحة حتى الان.
اود التأكيد الى ان هذا الاضطراب اذا اهمل فقد يؤدي الى تدهور حياة الانسان ووضعه الاجتماعي والعملي، في حين انه اذا عولج انه لا يؤثر على نوعية الحياة والإنتاجية، كما ان اود التأكيد على علاقة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية المختلفة على هذا الاضطراب في حدوثه وانتكاسه ومقاومته للعلاج.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي
عمان – الاردن

همسات نفسية – 561 – الأعلام بالتشخيص

همسات نفسية – 561 –
الأعلام بالتشخيص

 

ينشغل الناس بالأسلوب الأمثل لإيصال الأخبار المزعجة كالوفاة والمرض وغيرها، وهذا ينعكس على التشخيص الطبي، ويلاحظ إلحاح الأسرة أحياناً على عدم معرفة المريض بالمرض، أو إقتراحات مختلفة من أفراد الأسره بالأسلوب الأفضل، والواقع أن إخبار المريض بمرضه هو جزءا لا يتجزأ من الممارسة الطبية الصحيحه والخبرة المتراكمة لدى الطبيب، وحتى تتضح الصورة ،فإن على الطبيب أن يقوم بإخبار المريض بمرضه ومرحلته والعلاج المتاح والمناسب له والخيارات إن توفرت، وأن يجيب على الأسئلة بوضوح وبساطة وأن لايستعمل مصطلحات طبية أو تعابير قد تفهم خطأً، كما أن المهم بالنسبة للمريض وأسرته أن يعرفوا أن هناك علاجاً وشفاءاً من المرض أم لا، وكما أنهم بحاجة لمعرفة ما يمكن أن يساعد في العلاج مثل الحمية الغذائية أو تخفيف الوزن أو الإبتعاد عن المنبهات وإيقاف التدخين، وهذه واجبات المريض والأسره، أما المحاولات التي يبلغ فيها الطبيب الأسره وليس المريض فهي عندما يكون المريض دون الثامنة عشره من عمره أو أنه فاقد للقدرة على تقدير التشخيص كما في الخرف أو بعض أورام الدماغ، ولكن إذا كان المريض بكامل وعيه فلا وصي عليه ولا يوجد مبرر أخلاقي أو قانوني لإخفاء التشخيص عن المريض، هذا بالإضافة لأن إخفاء التشخيص قد يؤدي لعدم التعاون، مثل أن يقال للمريض أن التشخيص هو إلتهاب بدل السرطان، وثم يحول للعلاج بالأشعة والعلاج الكيماوي في مركز متخصص بعلاج السرطان، فكيف سيتعاون وكيف سيثق بالإطباء والأسره.؟
من المعروف أنه في الحالات التي يجتهد فيها الناس بإخفاء التشخيص لسنوات عن المريض ،ويرهقوا أنفسهم والمريض في إيجاد تسميات وكلمات بديله للحقيقة، يكون فيها المريض يعرف بأنه مصاب بالسرطان وليس إلتهاب، وقد يستمر في الإدعاء بأنه نعم مصاب بالإلتهاب حفاظاً على مشاعر الأسره، وبهذا تكون الأمور قد قلبت رأساً على عقب وأصبح المريض مسؤولاً عن التستر على إدعاء الأسره، ولذلك فإن إعلام المريض بالحقيقة هو الأصح دائماً رغم ما قد يتوقعه الناس، فالمريض سوف يتقبل التشخيص بالتدريج وقد يكون بعد اعتراض ومقاومة ولكن تقبله للتشخيص هو البداية الصحيحة للعلاج.

وليد سرحان
مستشار الطب النفسي

همسات نفسية – 559 – هوس نتف الشعر

همسات نفسية – 559 –
هوس نتف الشعر

إضطراب نفسي يندرج ضمن إضطرابات السيطرة على الإندفاع ويتميز بتكرار الرغبة في نتف شعر الرأس، الحواجب والرموش والشعر على الوجه والأنف وقد يمتد للشعر في كافة أنحاء الجسم. مما يؤدي لظهور مناطق من الصلع، وتصيب على الأقل 1% من البشر خصوصاً في سن المراهقة، ولكنها تحدث في كل الأعمار 90% من المصابين من النساء والفتيات وقد يكون الحال في الرجال غير ملحوظ ومهم مثل النساء. كثيراً ما يكون هوس نتف الشعر منفرداً، ولكن قد يترافق مع تدني مستوى الثقة بالنفس وقلة الإختلاط الإجتماعي، تقوم الفتيات اللواتي يصبح لديهن بقع من الصلع بتغطية الرأس بطاقية أو حجاب.

من المؤكد وجود خلل كيماوي في نقل السيروتونين في الدماغ عند هؤلاء المرضى، وقد تترافق هذه الحالة مع القلق والإكتئاب النفسي، وقد تقوم المريضة ببلع الشعر الذي تخلعه، مما يؤدي في أحيان نادرة لتجمع الشعر في الأمعاء وانسدادها.

وفي الغالب ترى الفتاة بعد أن استعملت الكثير من مقويات الشعر وراجعت أطباء الأمراض الجلدية دون أن تعترف أنها تقطع وتنـزع الشعر، وذلك لخجلها تدعي أنه يتساقط لوحده.

والطرق البسيطة مثل وضع غطاء على الرأس أو ربط اليد لتذكير بعدم قصف الشعر، نادراً ما تفيد أما العلاج بمضادات الإكتئاب فهو فعّال بدرجة عالية ويمكن أن تنتهي الحالة بإستعمال هذه العلاجات بإشراف طبيب نفسي.

مستشار الطب النفسي

د. وليد سرحان

يصدر قريباً

 

يصدر قريباً كتاب اكسفورد المختصر في الطب النفسي ترجمة الدكتور وليد سرحان