Monthly Archives: February 2021

همسات نفسيه-417- عقار ديباكين (Depakine)

همسات نفسيه-417-
عقار ديباكين (Depakine)

هو مضاد للصرع ويستعمل في تثبيت المزاج ومعالجة الزهو، وقد يستعمل في الفصام الوجداني وبالمجموع فإن استعمالاته النفسية أكثر من العصبية ومع ذلك قد لا يجد الباحث ذكراً إلا أنه مضاد صرع ولا يتناوله لأنه لا يعاني من الصرع.

الدكتور وليد سرحان

التغيرات النفسية في الحمل

همسات نفسيه-416-

التغيرات النفسية في الحمل

الحمل هو تجربه مميزه للمرأة فيها تداخل بين النضوج والتغيير والخصوبة والتحدي، فكل من تتزوج تفكر في موضوع الحمل وهل ستحمل أم لا، وإذا حملت كيف ستكون التجربة، وعندما يعلن ثبوت الحمل للمرة الأولى، هناك مزيج من مشاعر الفرح والخوف والقلق لدى الزوجين، ومع ان التجربة قد تتكرر إلا أن التغيرات النفسية في الحمل تتكرر في كل مرة، ولو أن عامل الخبرة يصبح فائدة مضافه.
في الثلث الأول من الحمل ومع أن التغيرات الفسيولوجية لا تكون واضحة ولكنها متعددة وهامة، يراود الأم فكرة الإجهاض وخسارة الجنين، وهناك تغير في الانفعالات ووضوح في التقلبات المزاجية، مما قد يعني البكاء لأتفه الأسباب أو الانفعال والعصبية بلا مبرر، وهذا يتفاوت من امرأة لأخرى لأن البشر مختلفين أصلاً في شخصياتهم وانفعالاتهم، وتتعرض الحامل في هذه الفترة لكمية هائلة من المعلومات من كل المحيطين بها وكثير من هذه المعلومات خاطئة وقد يكون هذا سبب للقلق والخوف الغير مبرر.
من المفيد أن تتعلم الأم أساليب الاسترخاء ابتداءاً من الأسابيع الأولى وطوال الحمل، وكما أن مراجعة الطبيب للمتابعة لا يجب أن تؤجل ولكن فور ثبوت الحمل.
وقد يلاحظ أن العلاقة بالزوج تتغير قد تشعر المرأة بحاجة أكبر لوجوده وأحياناً قد تشعر بالنفور منه، هذه التناقضات يجب ألا تكون سبباً لإخفاق العلاقة الزوجية بل ان فهمها معاً لابد أن يقوي العلاقة الزوجية وقد يحل بعض مشكلاتها.
مع بداية الثلث الثاني من الحمل وتدفق الدم للحوض وزيادة الإفرازات المهبلية وتراجع الغثيان والم الثدي، قد تكون عوامل تساعد على عودة العلاقة الجنسية الى النشاط من جديد، مع أن التغيرات المزاجية والعاطفية قد تستمر من الثلث الأول للثاني يظهر الحمل بشكل واضح وتشعر الماه بثقل الجسم وتشعر الام بحركة الجنين وهو شعور جديد وقد يكون غريب، ولكن مع التكرار يصبح هناك ترقب لحدوثه ومشاركه للزوج في هذا الإحساس.
ومع دخول الثلث الثالث من الحمل يبدأ التفكير والقلق على الولادة متى وكيف ستتم وماذا ستكون نتائجها، وفي الحمل الأول يكون التفكير بالولادة ومضاعفاتها زائد وقد تتطلب الحامل الكثير من التطمين والدعم من المحيطين وخصوصاً الزوج.
في الأسابيع الأخيرة يكون هناك ثقل وصعوبة بالحركة والنوم وزيادة بالوزن وأحيانا ازعاج من حركة الجنين القوية.
وقد أصبح المعتاد أن يكون جنس الجنين قد تحدد ويبدأ البحث عن اسمه وتجهيز ملابس وسرير واحتياجات مختلفة، وهي تجربة جديدة قد تكون ممتعه وأحياناً يحدث فيها صدام حول الأسم، ويبرز سؤال للحوامل العاملات حتى تأخذ أجازه وماهي مدة الإجازة اللازمة، والسؤال الكبير في ذهن الحامل كيف لي أن اتدبر أمور رضاعة ورعاية المولود.
خلال شهور الحمل تكون الأم خائفة على جسدها وأي تأثير عليه، وتزداد الأحلام والكوابيس بالحمل معبرة عن المخاوف والتوقعات والآمال.
وليس من الغريب أن تظهر بعض أعراض الحمل لدى الأب الزوج تعاطفاً مع الزوجة أو قلق مفرط على الزوجة والجنين وخوف من المستقبل، ويشعر بعض الأزواج أنهم مهمشين فكل الحديث للزوجة وعن الزوجة وعن المولود وكأنه خارج الأسرة.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي

همسات نفسية – 414 – إصابات الدماغ

همسات نفسية – 414 –
إصابات الدماغ

 

الإصابات بالأعيرة النارية وحوادث السير والسقوط قد تؤدي الى نزيف وغيبوبة وأحياناً إلى ارتجاج بسيط، ويعقب هذا اختلاف في قدرات المصاب العقلية أو اضطراب في سلوكه وتظهر أعراض نفسية لابد أن يتم تقيمها بعد استقرار الحالة العصبية.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 413 – أورام الدماغ

همسات نفسية – 413 –
أورام الدماغ

بعد أن يتم تشخيص ومعالجة هذه الأورام كثيراً ما تظهر أعراض سلوكية ونفسية، اما نتيجة للورم نفسه أو للجراحة والعلاج بالأشعة والعلاج الكيماوي، ومن المؤكد أن التقييم النفسي لهؤلاء المرضى ضروري وهام ولابد أن يجري قبل أن تتفاقم الأمور، ومع الأسف يلاحظ أنه نادراً ما يتم ذلك.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 412 – الليثيوم

همسات نفسية – 412 –
الليثيوم

يحتار الناس في أمر هذه المادة ويسمعوا أن فلان أجرى فحص ليثيوم بالدم، فيزوروا المختبرات لا جراء هذا الفحص.
والاجابة على ذلك أن الفحص يجرى لمن يأخذ علاج أملاح الليثيوم لمرضى اضطراب المزاج، ولا يجري لمن لا يأخذ العلاج.
نعم الليثيوم من الاملاح النادرة وهو موجود في جسم الانسان ولكن لا يمكن رصده بفحص الدم.
فلا تشغلوا أنفسكم بهذا الملح إلا أذا كنتم تأخذوه كعلاج.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 411 – نوبات التنفس السريع

همسات نفسية – 411 –
نوبات التنفس السريع

 

من الحالات الشائعة في مواجهة الضغوط أو المعاناة من القلق شعور المريض بضيق التنفس، ومع ذلك فإن التنفس يكون سريع وهذه النوبة من سرعة التنفس تستمر دقائق وتؤدي الى التخلص من ثاني أكسيد الكربون من الدم ،وبالتالي يؤثر هذا على تركيز الكالسيوم، مما يؤدي الى تشنج في الايدي وخدران في الأطراف والشفتين ويسارع الناس للطوارئ حيث يتم اعطائهم اكسجين والواقع أنه يجب أن يتم اعطائهم ثاني أكسيد الكربون، والطريقة بذلك هي أن يوضع كيس نايلون على القم والأنف ويقوم المريض بأعاده تنفس ثاني أكسيد الكربون الخارج من الزفير لدقيقتين وتتوقف الحالة، ولا يحدث التشنج.
ويخشى المريض ومن حوله أن هذه نوبة صرع وهي ليست كذلك أنها، (Hyperventilation)ويتم ايقافها ومعالجة القلق الذي أتى بها.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 410 – مص الأصبع

همسات نفسية – 410 –
مص الأصبع

لا شك أن مصع الأصبع سلوك مقبول في السنين الأولى من العمر وشائع، فأكثر من ثلثي الأطفال يقوموا بذلك في السنة الأولى من العمر، ويكون هذا السلوك باعث على الاطمئنان ومساعد على النوم وخلال الخمس سنوات الأولى من عمر الطفل يقل معدل ممارسة هذا السلوك، وعلى عمر 5 سنوات يكون خمس الأطفال مازالوا يمارسوا هذه العادة.
وينصح الأهل بأن لا يكونوا شديدين في التعامل مع هذه العادة قبل هذا العمر وذلك أن الكثير منهم سوف يتوقفوا من تلقاء أنفسهم.
وقد تؤثر هذه العادة على الاسنان وعلى مخارج الحروف
اما الأسلوب الصحيح فهو على النحو التالي:
– التوقف عن هذه العادة ليست معركة يخوضها الأهل.
– استعمال صور وملصقات للتذكير.
– عمل لوحة نجوم للمكافأة على عدم مص الأصبع.
– مكافأت أسبوعية وشهرية.
– استعمال مادة مرة على الأظفر خصوصاً عند النوم مفيد.
– أحياناً وضع عطر على الأصبع مفيد.
– ربط الأصبع.
– في الحالات الشديدة يمكن لطبيب الأسنان المساعدة بوضع قطعة تجعل مص الأصبع صعب.
– في بعض الحالات التي تترافق مع اضطرابات أخرى يكون لابد من عرض الطفل على طبيب نفسي.

الدكتور وليد سرحان