Monthly Archives: July 2021

همسات نفسية – 1034 – مقابلة للعمل

همسات نفسية – 1034 –
مقابلة للعمل

 

يستعد الناس لمقابلة العمل ويحاولوا أن يكون الأداء على أفضل وجه، وهذا أمر جيد أن يتمكن الانسان خلال المقابلة أن يعطي صورة صحيحة عن نفسه.
يستعين البعض بنصائح وتعليمات من هنا وهناك تصل أحياناً للمبالغة وتؤدي للتوتر الزائد بدل تسهيل المهمة، والتوتر الزائد في المقابلة قد يجعل الأداء أقل من الواقع، وأما بعض التوتر فهو معقول ولا مانع منه ويفهم الشخص الذي يجري المقابلة أن من يأتي للمقابلة لابد أن يكون متوتر بعض الشيء.
من المفيد أن يكون المظهر واللباس مناسب ولا مبالغة في طريقة اللبس والمكياج، وأيضاً ولا استهتار، وليس المتوقع من أي شخص في المقابلة أن يكون لديه أجابه على كل شيء، ولو أجاب أحياناً بلا أعرف فهذا مناسب.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1033 – نوادي كمال الأجسام

همسات نفسية – 1033 –
نوادي كمال الأجسام

من المؤسف أن تتحول الرياضة والنوادي إلى مراكز لإلحاق الضرر بالصحة، فرياضة كمال الاجسام، تترافق مع أخذ كميات من البروتين المصنع والمكملات الغذائية والحقن الهرمونية بمختلف اسمائها، وهذه الممارسات لها مضاعفات صحية متعددة على الجسم، وبالإضافة إلى المضاعفات النفسية التي قد تزيد من أي اضطراب نفسي قائم أو تؤدي للإضطرابات نفسية مثل القلق والشك والإكتئاب والعصبية والميل للعنف.
احذروا يا شباب من هذه الممارسات، هذه الرياضة تتطلب تغذية مناسبة دون أي من هذه الإضافات الضارة.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1032 – ادمان الكحول

همسات نفسية – 1032 –
ادمان الكحول

وهو من اشكال الأدمان، وشائع في انحاء العالم المختلفة، والأرقام العالمية مرعبه في هذا المجال، ويكفي على سبيل المثال أن نذكر أن مائة ألف أمريكي يموتوا سنوياً بسبب الكحول كما أن الكحول يلعب دور هام في أكثر من نصف حالات القتل والانتحار وحوادث السير، بالإضافة لدور الكحول في مختلف أنواع الجريمة والعنف الاسري، ورغم أن الأرقام غير متوفرة للدول العربية إلا أن المشكلة بالتأكيد أقل من ماهي عليه في الغرب.
وبالعادة يبدأ الناس بشرب الكحول في سن مبكرة وبكميات قليلة ولكن مع الوقت تتطور هذه الكميات وتزداد ويصبح الكحول يشكل محور حياة المدمن، يفكر به ويشتريه ويوفره ويأخذ أولوية على الطعام والحاجات الأساسية، ويشترك مدمني الكحول بالأفكار أنهم يشربوا وبكميات قليلة وأنواع خفيفة وقادرين على التوقف في أي لحظة لو أرادوا، وهذا ادعاء عادة ما يؤدي يصاحبه للتدهور في متاهات الإدمان. وهناك من يشرب يومياً والبعض يشرب كميات كبيرة مرة في الأسبوع أو الشهر ولكن هذه الكمية تؤدي لمشاكل صحية وسلوكية عديدة.
وقد يصل شرب الكحول لدرجة السكر وفيه يفقد سيطرته على سلوكه وعلى وعيه، وقد ينسى كل ما حدث، وهناك من يتطور لديه هلاوس كحولية بمراحل متقدمة من الشرب، يسمع أصوات تكلمه، وأما الانقطاع المفاجئ المقصود أو غير المقصود فقد يؤدي للغيبوبة والتشنجات ونوبات الصرع، يكون عندما يتعرض المدمن لحادث سير يدخل على أثره المستشفى وينقطع عن الشرب وتبدأ أعراض الانسحاب.
ولا يعتبر كل من يشرب مدمن، فهناك من يشرب كميات بسيطة وليست متواصلة، وهذا أمر مختلف عن الأدمان.
أما المضاعفات الجسدية للكحول فهي كثيرة من سرطانات الجهاز الهضمي الى تشمع الكبد وتليف الاعصاب وضمور الدماغ وضعف الذاكرة ومشاكل القلب والضغط.
من يشرب يتصاعد ويشعر أنه لا يستطيع أن ينسى الكحول لابد أن يراجع نفسه في المشروب ويستشير طبيب نفسي في ذلك.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1031 – لم يسبق رؤيته Jamais Vu

همسات نفسية – 1031 –
لم يسبق رؤيته
Jamais Vu

هو شعور عكس ظاهرة الشعور بالألفة (سبق رؤيته)، وهو شعور أن الانسان يمر بالموقف او المكان للمرة الأولى مع أنه في الحقيقة معروف ومكرر دون اخلال بالواقع، فالأنسان يعرف هذا المكان أو الموقف ولكن يشعر أنه كأنه يمر به للمرة الأولى ولم يسبق أن راه.
وقد تحدث هذه في الوضع الطبيعي وقد تقترن بالصرع وبعض الأمراض العصبية.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1030 – الشعور بالألفة (سبق رؤيته) Déjà vu phenomena

همسات نفسية – 1030 –
الشعور بالألفة (سبق رؤيته)
Déjà vu phenomena

هو شعور يمر به الانسان في موقف أو مكان جديد وغريب عنه ولكن يشعر بأنه سبق وأن رأه، وأكثر من 70% من الناس مروا بهذا الشعور خصوصاً بين سن 15 – 25 سنه وأما دلالتها المرضية فهي اقترانها بنوبات الصرع خصوصاً الصادرة عن الفص الصدغي.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1029 – كأني دايخ (As if I’m going to faint)

همسات نفسية – 1029 –
كأني دايخ
(As if I’m going to faint)

الشكوى من قبل المريض بأنه يشعر وكأنه دايخ أو سيدوخ أو يفقد التوازن، مع أنه لم يسبق أن حصل هذا، قد تكون شكوى يصعب وصفها وقد يساء فهمها، ولكن هذا العرض من أعراض القلق المعروفة ولا علاقة له بالأذن أو الدورة الدموية أو الصرع، هو شعور يرافق التفكير الزائد والخوف من المستقبل والألام الجسدية المختلفة من صداع وجفاف ريق وغباش نظر وطنين اذن، ووجع صدر وبطن وظهر ومفاصل، كلها معاً هي القلق النفسي العام ويعالج.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1028 – اضطراب ثورات الغضب المتقطع Intermittent Explosive Disorder

همسات نفسية – 1028 –
اضطراب ثورات الغضب المتقطع
Intermittent Explosive Disorder

وفيه يتكرر حدوث نوبات مفاجئة من الاندفاع والعنف والعدوان والسلوك الغاضب المصحوب بالألفاظ السيئة من شتائم غير لائقة، وتكون النوبة ردة فعل لا تتناسب مع الموقف سواءاً كان في ازدحام السير أو البيت أو العمل وقد يشمل الغضب رمي الأشياء وتكسير الأثاث.
وهذا الاضطراب يؤثر على الفرد وعلاقاته وعمله أو دراسته وقد يكون له عواقب قانونية ومادية.
وهذا الاضطراب يستمر سنوات طويلة وقد تخف شدته مع تقدم العمر.
مما يساعد على زيادة هذا الاضطراب المنبهات بأشكالها سواءاً الكافيين أو النيكوتين، وتخفف منه الرياضة وقد يحتاج لعلاج دوائي ونفسي وبنتائج أفضل إن لم يتأخر العلاج.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1024 – التقارير الطبية

همسات نفسية – 1024 –
التقارير الطبية

هناك شروط وأصول لتنظيم التقارير الطبية وهي لا تكتب حسب صيغة يطلبها المريض أو غير المريض، وإذا كانت بغرض إجازة مرضية، أو لغرض العلاج في عيادة أخرى أو بلد أخر يكون لها صيغة معينة.
ومن الممكن أن يكون من يطلب التقرير أحد أفراد العائلة وليس جميعهم، فعلى سبيل المثال في حالة مرض السيدة وحضور زوجها لوحده طالباً تقرير مع علم الطبيب بوجود خلافات زوجية، قد لا يوافق على منح التقرير للزوج، وهذا قد يغضبه ولكن الحفاظ على سرية المريضة وخصوصياتها لا تسمح للزوج بهذه الحالة أن يحصل على تقرير قد يستعمله للتهديد والترويج به في الخلاف الزوجي ويؤدي إلى ضرر الحالة النفسية للزوجة المريضة.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1023 – السرية الطبية

همسات نفسية – 1023 –
السرية الطبية

أصلا أهم الأخلاق الطبية المتعارف عليها عالمياً والتي تدعمها المواثيق العالمية لحقوق الأنسان وحقوق المريض، كما تدعمها القوانين المعمول بها في كل البلاد.
والسرية الطبية يعني أن كل ما يتم بين المريض والطبيب هومن حقوق المريض ويبقى سراً، وقد يتفاوت المستوى المطلوب من السرية بين حالة وأخرى وبين اختصاص وأخر، ففي بعض الأحوال يكون المرض معروفاً لكل المحيطين مثل أن يقوم طبيب بإجراء عملية جراحية لمريض ما، ولكن ليس كل من يأتي لزيارة المريض يصبح لدية الحق في الاستفسار من الأطباء عن حالة المريض، الا المريض نفسه وأفراد أسرته من الدرجة الأولى، أما في الطب النفسي فهناك درجه عالية جداً من السرية, ولا يتم التغاضي عنها إلا بأمر من المحكمة أو لان المريض نفسه غير مدرك ويتم اعلام من يقوم على رعايته.
أما الحديث هنا على صفحات الفيسبوك وفي الكتب عن أمثله من الواقع فهي ليست افشاء سر وهي ليست حالة محددة بل مجموعة من الحالات المتفرقة تم صياغتها لإيصال الصورة والمعنى.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1022 –
اضطراب الشخصية الوسواسه

السعي نحو الكمال في كل شيء، والتدقيق على كل صغيرة وكبيرة، والتأكيد على الأشياء والتردد في أخذ القرارات، وصعوبة توكيل أي أمر للأخرين، وصحوة الضمير الزائدة، وقد يترافق هذا مع الانفعال عندما لا تكون الأمور 100% وهي دائماً ليست كذلك.
بعض السمات الوسواسية قد تكون عامل مساعد في الإنجاز والتفوق ولكن كثرة هذه السمات تصبح صعبة والحياة تزداد صعوبة مع العمر.
وبالتالي يصاب أصحاب الشخصية المضطربة بالقلق والاكتئاب في مراحل التغيير والترفيع وتوسع المسؤوليات وقد يصاب بالوسواس القهري.
ولابد لأصحاب هذه الشخصية أن يتنازلوا عن 100% وعن الدقة والتأكيد الزائد، وأن يتوقعوا من الناس التقصير والخطأ وليس الكمال فالكمال لله، وحده.
بعض من يعانوا من هذه الشخصية قد يعانوا من الرهاب الاجتماعي، لأنهم يطالبوا أنفسهم أن لا يخطئوا ولا يتركبوا أي هفوه وأن يحصلوا على اعجاب كل الناس وهذا مستحيل.
قلق الترفيع واكتئاب الخطوبة من الحالات الغريبة التي تصيب هؤلاء الناس.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان