Monthly Archives: September 2021

همسات نفسية – 1065 – الإدمان والعنف

همسات نفسية – 1065 –
الإدمان والعنف

ينتشر العنف بين المدمنين، وقد يكون من أثر التعاطي كما هو الحال في المنشطات كالكبتاغون أو من الأعراض الإنسحابية كالهروبين، أما القنابيات المصنعة مثل الجوكر والسبايس وغيرها فإنها قد تؤدي للهلوسة والعنف فور تعاطيتها او التوقف عنها.
وهذا العنف قد يكون المدمن مدرك فيه لما يفعل ولكن تصرفه أعنف مما هو طبعه، أو يكون العنف مصحوب بالهلوسة والأوهام التي تجعل العنف مبني على هذه الأخطاء، فقد يضرب أو يؤذي من يظن أنه يكرهه أو أن ينفذ ما تقول الأصوات (الهلوسة السمعية) التي تعطيها أوامر عنيفة، مثل أقتل واذبح.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1064 – احترام معاناة الأخرين

همسات نفسية – 1064 –
احترام معاناة الأخرين

من ضمن الأخلاقيات والأسس للإنسانية أن يحترم الإنسام معاناة الأخرين، وهذا الاحترام يتفاوت حسب بُعد وقُرب الشخص من الموقف الذي يسبب المعاناة.
فلا شك أن الإنسان يحترم من عانى من فقدان بنته أو أسرته، ومن تعرض لحادث سير أو سرقة، والمعاناة من المرض هي من الأمور التي تتطلب الاحترام من الأخرين.
وإن الرقي في المبادئ والأخلاق لابد أن يتبعه رقي في السلوك ولكن البشر كما هم دائماً مختلفون فليس الجميع يرتقي بسلوكه واحترامه لمعاناة الأخرين، بل ان البعض يبدو عليه أنه يستمتع بمعاناة الأخرين، وهذا يعني أنهم مستعدين أن يصوروا وينشروا ويتبادلوا صور الألم والمعاناة.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1059 – التخاطر عن بعد Telepathy

همسات نفسية – 1059 –
التخاطر عن بعد
Telepathy

 

ويقصد به انتقال المعلومات من شخص لأخر دون أن تستعمل الحواس ولا الحركات الجسدية، واستعمل هذا المصطلح فريدريك ماير عام 1882.
لا يوجد أي دليل علمي على وجود هذه الظاهرة وبالتالي يتم التعامل معها على أنها ظاهرة خارج إطار العلم.
وقد تم نشر العديد من القصص والتجارب لأشخاص يبدو انهم يملكون هذه القدرة ودون دليل علمي، ينشغل بعض الناس احياناً في هذه الظاهرة بحيث أنه إذا حضر شخص ما فقد راوده شعور إنك كنت تفكر فيه وكأنك تنبأت بحضوره أو تخاطرت معه فعلمت بحضوره، وهذا ليس وصف لهذه الظاهرة بل هو وصف لاعتقاد الشخص أن لديه قدرة على التوقع، وهناك من يعزو ذلك للأحلام بحيث أن الحلم هو الذي توقع الحدث، وتسمع كثيراً من الناس أنه في لحظة حدوث حادث مع الابن في مكان بعيد صحى الشخص في منتصف الليل يسأل عن ابنه، وعندما تستمر في استعراض هذه الظواهر كما يجزم الناس بحدوثها فإنك تدخل في الكثير من الظواهر الأخرى، مثل المشاعر عن بعد، والمشاعر التي تتوقع الأحداث، والقدرة على تحريك الاجسام والقدرة على التنبؤ بالمستقبل، والقدرة على معرفة الأسرار والغيبيات، كما تختلط هذه الظواهر مع العديد عن المظاهر النفسية التي تحدث في الاضطرابات النفسية وهذا قد يؤخر من وصول المرضى للعلاج.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1058 – الهيرويين

همسات نفسية – 1058 –
الهيرويين

هو من الأفيونات التي يتم تصنيعها من المورفين المتوفر من نبات الخشخاش، والهيرويين يكون على شكل بودرة بيضاء وتميل للبني أحياناً، ويستعمل الهرويين بالشم والاستنشاق والحقن الوريدي، ومنها تصل للدماغ يجد مستقبلات الأفيونات جاهزة للتفاعل معه، وهو بالأساس مسكن قوي للألم والجرعة الزائدة يمنع مركز التنفس من العمل مما يؤدي لتوقف التنفس والوفاة.
يشعر المتعاطي بالانتعاش والنشوة ولكن سرعان ما يتطور لدية تحمل للهيروين بحيث تزداد الجرعة تدريجياً، وتصل جرعات عالية، ويصبح الهيروين وتأمين الجرعة التالية أهم ما في الحياة، مما يوقع المدمن في مشاكل اسرية واجتماعية وقانونية، ويؤثر الهيرويين على المادة البيضاء في الدماغ وبالتالي يؤثر على قدرة المتعاطي على اتخاذ القرارات وكما يفقد القدرة على تنظيم السلوك وكون الهيرويين يؤخذ بالحقن الوريدي فقد يكون مصدر هام للإصابة بالإيدز والتهاب الكبد (C).
يؤدي الإستعمال الطويل لهذه المادة للمزيد من الالتهابات بما فيها من التهابات تشتمل التهابات القلب، وأمراض الكلى والكبد والرئتين، ويحتوي الهيرويين على شوائب تزيد عن 90% من وزن الهيرويين في الشارع وهذه الشوائب تكون احياناً مواد خطرة وسامة ولا أحد يعرف بها إلا من غشها، وكلما تأخر المتعاطي عن الجرعة، يشعر ببعض المغص والعطس ويسارع لأخذ الجرعة، وعادة ما يحتفظ المدمنون على الهرويين بأنواع أخرى من المهدئات والكحول احتياطاً للانقطاع عن الهيرويين.
لابد من معالجة الانسحاب والاثار السامة، تحت اشراف طبي نفسي متخصص، ويتم بعدها تأهيل المريض للمدة التي يحتاجها وقد تطول المدة إذا كانت مدة الإدمان طويلة.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسيه-1057- الكراك Crack cocaine

همسات نفسيه-1057-
الكراك
Crack cocaine

 

عبارة عن كريستالات يتراوح لونها بين الأصفر والوردي الفاتح والأبيض، يأتي الاسم من الصوت الذي يصدر عن تسخين بودرة الكوكايين وتدخينها.
والكراك من أقوى اشكال الكوكايين وأخطرها وعادة ما يكون نقاؤه بين 75% -100%.
تدخين الكراك يسمح بالوصول السريع للدماغ وأنه يؤدي للشعور الفوري بارتفاع المزاج لمدة لا يتجاوز 15 دقيقة، وهو أكثر إدمانيه وأسرع من الكوكايين، وبعكس الكوكايين لغلاء سعره فإن الكراك رخيص الثمن.
ان تدخين الكراك يؤدي لمشاكل صحية كثيرة مثل مشاكل الجهاز التنفسي السعال وضيق التنفس وتلف الرئتين والنزيف، ويحدث مضاعفات في القلب والكبد والكلى ويكون المتعاطي معرض للالتهابات المتعددة.
الاستمرار في التعاطي يؤدي الى الحرمان من النوم وعدم الرغبة في الطعام وهذا يؤدي لسوء التغذية، ويؤدي للعنف والشكوك بالأخرين.
يصبح الكراك محور حياة المدمن ويعاني من الاكتئاب الشديد والذي يتعمق مع كل استعمال، ويصبح المدمن عنيف في الحصول على الكراك ولا مانع ان يقتل حتى يوفره، كما ان احتمال الانتحار قائم.
يتعرض المتعاطي للذهان والهلاوس الحسية والسمعية بالإضافة لنوبات التشنج الصرعي والوفاه المفاجئة من الجرعات الوريدية الزائدة، كما يتعرض المتعاطي لنوبات قلبيه وجلطات دماغيه مع ارتفاع ضغط الدم مع العقم والمشاكل الجنسية.
ولا بد من ادخال المريض المستشفى لمعالجة الاثار الجسدية والنفسية للكراك واثار انسحابه ثم تأهيل المتعاطي

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية –1052– الخرف الوعائي

همسات نفسية –1052–
الخرف الوعائي

هو أحد أنواع الخرف ويلي مرض الزهايمر بالانتشار، وعادة ما يحدث عند من يعانوا من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ، وقد يبدأ الخرف بعد تكرار جلطات دماغية، ويبدأ النسيان والتغيرات السلوكية، وكلما أغلق أحد الشرايين في الدماغ كان هناك تدهور يليه تحسن جزئي ولكن لا تعود الذاكرة لما كانت عليه بل أقل من ذلك، ومن المهم السيطرة على الضغط وتصلب الشرايين والناس بالعادة تتوقف عن علاج الضغط وتصلب الشرايين دون سبب منطقي مما يسارع في التدهور، وقد يترافق النسيان وتدهور الشخصية مع التأثير على الحركة، ومثل باقي اشكال الخرف يتم التقييم باستبعاد أي أسباب قد يمكن أن تساعد على التدهور وقابلة للعلاج، ثم السيطرة على الوضع الصحي العام، وعلاجات الخاصة بالخرف والتي تؤخر من التدهور.
ومثل غيرة من اشكال الخرف هو ليس مرض طبي فقط بل هو مشكلة اسرية واجتماعية وقانونية وتمريضية، يحتاج الأهل للتوجيه في هذه الجوانب.

الدكتور وليد سرحان