Monthly Archives: October 2021

همسات نفسية – 1080 – الجوانب النفسية للعين والرؤيا

همسات نفسية – 1080 –
الجوانب النفسية للعين والرؤيا

 

تعتبر حاسة الإبصار من الحواس الأساسية الهامة للإنسان، وقد يختلط الأمر أحياناً بين المشاكل النفسية ومشاكل العين العضوية.

فقدان البصر النفسي:
من المعروف أن الإضطرابات النفسية التحويلية يكون فيها المريض في صراع نفسي شديد فيظهر عرض عضوي، وكأن الصراع النفسي تحول للعرض العضوي، وفقدان البصر واحد من هذه الأشكال، وعادة ما يحدث بعد مشاهدة منظر مزعج جداً ولا يقوى الإنسان على تحِّمله فيفقد بصره نفسياً، ولكن فحص العين يؤكد سلامة الإبصار والعين، ويحدث هذا عندما تشاهد فتاة جريمة مثلاً أو إغتصاب، ولكن حدته تعتمد على طريقة التعامل معه، فالمريض لا يِّدعي ولكن عقله لا يريد أن يرى، والدخول إلى لب الصراع النفسي كفيل بمعالجة الحالة.

الهلوسة البصرية:
أحد أشكال الهلوسة، وفيها يرى الإنسان أشياء غير موجودة، قد تكون أشكال مثل سواد أو بياض وقد تكون صور أشخاص دون أن يكون هناك شيء في الواقع، وهذا يعني أن الدماغ قد أدرك صور دون وجود احساس بصري، فرأى رجل ولا يوجد رجل، وسبب الهلوسة البصرية إما أن يكون مشكلة عضوية في المسار العصبي البصري أو موقع الابصار في الدماغ، أو أن يكون السبب نفسي بحت وهو الأغلب، فيكون هناك مرض ذهاني مثل الفصام والذي فيه سماع الأصوات غير موجودة ورؤية أشخاص غير موجودين وإحساس وشم وتذوق أشياء غير موجودة.

فقدان البصر:
إن الإنسان الذي يولد فاقد البصر أو يفقد البصر فيما بعد قد يعاني من مشاكل نفسية مختلفة، فقد يكون الطفل منزوي عن باقي الأطفال وحتى عن أفراد الأسرة، وإذا تم دمجه مع الأطفال الآخرين في مدارس مخصصة لهذه الفئة من الأطفال فغالباً ما يتأقلم ويتكيف مع وضعه إلى حد كبير، وأما فقدان البصر في فترات مختلفة من حياة الإنسان فمن المؤكد أن له تأثير وخصوصاً في كبار السن الذين يضعف سمعهم وبصرهم ويصابوا بعدة أمراض مما يؤثر على معنوياتهم وقدرتهم على التأقلم ويزيد هذا من إصابتهم بالإكتئاب وغيره من الإضطرابات النفسية.

الهلوسة البصرية في فاقدي البصر:
إن الهلوسة البصرية قد تحدث حتى في من فقدوا بصرهم، ويصف فاقد البصر صور يراها وأشياء تحدث رغم أنه ليس له القدرة على الرؤيا، وهذه نادرة الحدوث وإن حدثت فتكون فيمن فقدوا بصرهم لاحقاً في الحياة، وتعالج هذه الهلاوس مثل غيرها من الهلاوس والذهان.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1083 – ادمان الانترنت

همسات نفسية – 1083 –
ادمان الانترنت

 

الاعراض الشائعة لهذا الإدمان:
 عدم الاستمتاع والانخراط في النشاطات اليومية التي كانت ممتعة في السابقة.
 قضاء معظم ساعات الصحو على الانترنت.
 الغضب والتهيج إذا طلب منهم الابتعاد عن الجهاز.
 الكذب حول حقيقة عدد الساعات التي يقضوها على الانترنت
 إخفاء استعمال الانترنت.
 الإرهاق والارق.
 الألآم في المفاصل والعضلات بسبب عدم القيام بأي نشاط جسدي.
 مشاكل في الهضم.
 تغير في المظهر وعدم الاعتناء باللباس والنظافة كالمعتاد سابقاً.
 تغير في الوزن بالزيادة أو النقصان.
 ضعف القدرة على التركيز.
 الصعوبة في تمييز الواقع من الخيال.
 تتأثر الذاكرة.
 نزق المزاج والعزلة الاجتماعية
 مشاكل في العمل.
 توتر العلاقات الاجتماعية.
 الصعوبات الاكاديمية.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1082 – اضرار التعرض الزائد للشاشة على الطفل

همسات نفسية – 1082 –
اضرار التعرض الزائد للشاشة على الطفل

الاستعمال الزائد للأجهزة الذكية يؤدي لمشاكل في تطور الطفل مثل قلة ساعات النوم، وزيادة معدلات السمنة، وتأخر النمو اللغوي والعاطفي والاجتماعي، ويحرم الطفل من اللعب والرياضة والتفاعل مع الاقران والاسرة، ويؤثر على الأداء المدرسي.
لذلك ان الالتزام بساعات محدده للشاشة لا تزيد عن الساعتين بعد سن العاشرة وتكون ساعة بين 2عمر -6 سنوات وساعه ونصف بين عمر 6-10 سنوات.

مستشار الطب النفسي
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسيه -3014- اضطراب المزاج ثنائي القطب

همسات نفسيه -3014-
اضطراب المزاج ثنائي القطب

 

1. ما هو اضطراب المزاج ثنائي القطب؟
هو احد الاضطرابات النفسية الشائعة، والتي تسمى اضطراب مزاج ثنائي القطب، او اضطراب ثنائي القطب، او اضطراب وجداني ثنائي القطب. ويتميز ان له قطبين، قطب منه الاكتئاب بدرجاته البسيطة والمتوسطة والشديدة، والقطب الثاني هو الهوس والذي فيه ارتفاع للمزاج والنشاط والحركة والبهجة والتبذير والاندفاع وانعدام الخجل وضعف كل القواعد الأخلاقية، مما يؤدي الى حالة نفسية طارئة وقد تصل الى الخطورة الاجتماعيه والماليه والقانونيه .
2. هل يمكن الخلط بينه وبين امراض نفسية أخرى؟
بالتأكيد في الطب عموماً وفي الطب النفسي خصوصاً ،عند تشخيص أي مرض هناك تشخيص تفريقي، بتفريق المرض عن اضطرابات أخرى ،فمثلاً الاكتئاب الذي يحدث للمرة الأولى في نسبة منه قد يكون بداية لاضطراب ثنائي القطب ولكنه لم يتضح بعد ويشخص على انه اكتئاب، وفي حالات الهوس يختلط الامر بين الهوس وأنواع الاضطرابات الأخرى كالذهان الفصامي والذهان الناتج عن المخدرات. وبالتالي فأن السيرة المرضية الحريصة والفحص السريري الدقيق يمنع هذا الخلط.
3. ماهي اعراضه وكيف نميزه عن امراض أخرى مشابها؟
اعراض المزاج ثنائي القطب تنقسم الى ثالث مراحل يمر بها المريض: المرحلة الأولى هي مرحلة الاكتئاب وفيها حزن و ملل واحباط وضعف الشهية للطعام والنوم وقلة النوم والزهد بالحياة وتمني الموت واحياناً التفكير بالانتحار او محاولة تنفيذة. المرحلة الثانية هي الهوس وقد يكون بدرجات متفاوته بما يمسى تحت الهوس او الهوس، وقد يكون معه اعراض ذهانية ، وفيه زيادة الحركة والنشاط وكثرة الكلام وضغط الأفكار والمشاريع الهائلة الكبيرة، والشعور الهائل بالعظمة الاعتقاد بانه يملك مليارات وانه يدير مشاريع عبر الكرة الأرضية ،قد تترافق توهمات العظمة احياناً مع اضطرابات الهلاوس السمعية والبصرية ،ومع مرور الوقت دون تدخل طبي ،تشتد اعراض الهوس .المرحلة الثالثة هي مرحلة الهدوء والتي يكون بها مزاج المريض طبيعي ولا يختلف عن أي شخص عادي، ولذلك قد يمر المريض بحالة اكتئاب تليها حالة هوس ثم يمر سنة او اكثر من الاستقرار.
4. هل هناك أنواع متعددة من هذا الاضطراب؟
نعم في التصنيفات الدولية يصنف الاضطراب الوجداني ثنائي القطب واحد واثنين بالاضافه لاضطراب المزاج الدوري ،ولكن في تصنيفات أخرى قد يتعدى العدد الى ستة، وذلك تبعاً لتناوب الحالات وشدتها عند المريض. ففي اضطراب ثنائي القطب واحد يكون هناك هوس كاملا في شدته والاكتئاب كالمعتاد ،اما في اضطراب وجداني ثنائي القطب اثنين انه لا يصل الى الهوس يبقى تحت الهوس بمعنى انه هوس خفيف.
5. السؤال المتكرر هل تلعب الوراثة دور في هذا المرض؟
نعم تلعب الوراثة دور هام في هذا المرض ،وهومن اكثر الامراض وضوحاً في دوره الوراثي ،وقد تجد اكثر من فرد في العائلة يعاني منه. وثبت هذا في دراسات التوائم ودراسات التبني. بمعنى ان دراسة متابعة التوائم المتشابهين وغير المتشابهين دائماً ما تظهر الفرق الوراثي، بحيث ان التطابق بين التوائم المتشابهين يصل الى حوالي 60% بمعنى انه اذا أصيب احد التوأمين ان الاخر احتمال 60% ان يصاب، بينما التوائم الغير متشابهين قد لا يزيد هذا عن 15% ،مما يعني وجود تحميل وراثي ولكنه ليس مطلق، بحيث ان الحياة والبيئة المحيطة والمواد التي قد يكون استعملها المريض قد تظهر المرض في احد التوأمين ولا تظهره في الاخر.
6. هل هناك فئة معينة من حيث العمر او الجنس أكثر عرضة لهذا الاضطراب؟
يتساوى هذا الاضطراب بين الذكور والاناث ،وغالباً ما يبدأ في سن مبكر في أواخر المراهقة لبداية العشرينات، ولكن من الممكن ان يبدأ في أي فترة من الحياة ،و ترتفع الإصابة بهذا المرض بين الافراد الذين لهم أقارب من الدرجة الأولى والثانية مصابين به.
7. ماهي الأسباب للإصابة باضطراب ثنائي القطب؟
ان الأسباب لهذا الاضطراب هي متعددة العوامل، منها العوامل الوراثية والبيولوجية وعوامل بيئة واجتماعية، قد يكون لها دور في ظهور المرض ،ولكن لا يوجد سبب واضح في العادة لكل مريض لماذا مرض هذا الشخص تحديداً.و هو الحال نفسه في معظم الاضطرابات النفسية التي ليس لها سبب واحد مباشر بل عدة عوامل تجتمع معاً لتحدث تغييرات كيميائيه في الدماغ وبالتالي تظهر الاعراض.
8. هل هناك اعراض مبكرة للمرض بحيث يمكن معرفتها قبل تفاقم المرض؟
نعم مثل اعراض الاكتئاب غالباً ما يشعر بها صاحبها في وقت مبكر ،وقد يهمل اتخاذ أي اجراء او زيارة طبيب، اما اعراض الهوس حتى البسيط منه فأنها تكون اكثر وضوحاً للمحيطين بالمريض من افراد الاسرة والأصدقاء ، اذ ان المريض يشعر انه باحسن حال ،والذين يجب ان يتنبهوا ان تغيير الطبع المفاجئ ليس شيء صحي وقد يكون بداية تشير الى المرض.
9. هل يمكن تجنب هذا الاضطراب وكيف يتم ذلك؟
ان تجنب حدوث الاضطراب نهائياً لا زال امراً صعباً ،ولكن بمجرد حدوثة وانتظام المريض بالعلاج فأنه من الممكن ان يمارس حياته الطبيعية مع استمرار العلاج.وينصح بعدم الزواج بين المصابين به ومن لهم أقارب مصابين من الدرجه الأولى من الطرفين
10. هل هناك علاج هذا الاضطراب وهل يمكن الشفاء التام؟
نعم هذا الاضطراب له علاج والكثير من المرضى يصلوا الى الشفاء التام، مع شرط بقاء العلاج مستمر، وهو علاج طويل الأمد يصعب القول مدى الحياة ،اذا كان شاب في العشرين لا نستطيع ان تكهن لخمسين سنة قادمة ،ولكن نقول طويل الأمد ضمن المعلومات والمعرفة الطبية المتاحة حتى الان.
اود التأكيد الى ان هذا الاضطراب اذا اهمل فقد يؤدي الى تدهور حياة الانسان ووضعه الاجتماعي والعملي، في حين انه اذا عولج انه لا يؤثر على نوعية الحياة والإنتاجية، كما ان اود التأكيد على علاقة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية المختلفة على هذا الاضطراب في حدوثه وانتكاسه ومقاومته للعلاج.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي
عمان – الاردن

همسات نفسية – 1099 – الإكتئاب عند كبار السن

همسات نفسية – 1099 –
الإكتئاب عند كبار السن

من المشاكل الهامة للمسنين والتي تؤثر على الحيوية والطاقة والنشاط والرغبة في الطعام وتؤثر على العلاقات والهوايات، وكثيراً ما ينشغل افراد الأسرة والأطباء بالضغط والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة دون ان ينتبهوا إلى وجود إكتئاب نفسي.
ولذلك لابد من الانتباه للحزن وعدم الاستمتاع بشيء ووجود أوجاع وآلام مختلفة، عدم الرغبة بعمل شيء مما كان يُحب، فقدان الأمل والشعور بالعجز وفقدان الحماس بالإضافة لاضطراب النوم والطعام والنظرة للنفس والشعور أنه عاله على الأسرة، والتفكير والتركيز على الموت والانتحار والاهمال في الأمور الشخصية، والنسيان أحياناً الذي يجعل كبير السن يبدو وكأنه أصيب بالخرف.

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية –1098– الإكتئاب عند المراهقين

همسات نفسية –1098–
الإكتئاب عند المراهقين

الإكتئاب يصيب المراهقين وقد لا يبدو واضحاً مثل الإكتئاب عند الكبار وقد يظهر في تغيرات سلوكية وتراجع دراسي وعصبية ولا مبالاة، وأعراض جسدية مثل الصداع وألم الظهر.
بالإضافة للحزن وتأنيب الضمير تضعف الثقة بالنفس، عدم الأكل أو الأكل بشراهة، وكما قد يبدو الأمر وكأن المراهق متمرد على كل شيء في البيت والمدرسة، وكثيراً ما ينشغل المراهق بالموت والانتحار، وقد ينام طوال النهار ويصحو بالليل وقد يلجأ البعض لتعاطي الكحول والمخدرات والابتعاد عن الأصدقاء وقد يلاحظ تحول نحو التدين أو العكس.
وكون المراهق قد يمر بحالات من تغير المزاج كثيراً ما يعتبر هذا جزء منه.
والواقع أنه ليس بالأمر الطبيعي ويستمر أسابيع وشهور ويتطلب العلاج والمتابعة النفسية

الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1094 – الطفل الذي لا يتعلم

همسات نفسية – 1094 –
الطفل الذي لا يتعلم

 

تتكرر الشكوى من الناس والمدارس أن هناك طفل في السادسة أو العاشرة، وذاكرته ضعيفة أو تركيزه ضعيف وأنه لا يستوعب الدروس رغم أن الاسرة تقوم بتدريسه ونقله من مدرسة لأخرى ثم تعيين مدرسين خصوصيين. والمطلوب هو منشط لذاكرة الطفل.
وواقع الأمر أن أسباب عدم قدرة الطفل على التعلم عديدة فيها الإعاقة العقلية وفيها اضطرابات التعلم وكذلك بعض الاضطرابات العصبية واضطرابات التطور وليس هناك بند اسمه ضعف ذاكره ومقوي ذاكرة.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي

همسات نفسية – 1094 – الخوف من الموت

همسات نفسية – 1094 –
الخوف من الموت

 

الإنسان بطبعه وغريزته يحب البقاء والحياة، ويخاف من الموت ولكن عندما يصبح هاجس الموت مع كل حركة أو تغير في الجسم أو المحيط، وعندما تصبح فكرة الموت أهم من فكرة الحياة، يصبح هذا الخوف مشكلة، وقد يترتب عليه تجنب الإنسان للجنازات وبيوت العزاء، حتى مشاهدة كل ماله علاقة بالأمراض والموت على شاشة التلفاز.
وقد يكون هذا رهاب منفصل أو يأتي من اضطرابات القلق والهلع، وأحياناً الوسواس وفي كل الأحوال يمكن معالجته نفسياً وسلوكياً، وألا يكون هناك تجنب لأي موقف.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي

همسات نفسيه – 146 – التحدث أمام الجمهور

همسات نفسيه – 146 –
التحدث أمام الجمهور

إن الشعور بالتوتر والقلق قبل إلقاء كلمة أو محاضرة أمام الجمهور أمر طبيعي ، وهذا أيضا ينطبق على مقابلة مهمة، أو إجتماع عائلي أو إداري تكون فيه محط الأنظار. ومن المعروف أن شيء من القلق والخوف يكون دافع للتحضير والتركيز والأداء الجيد، أما إذا إرتفعت درجة التوتر فقد يؤثر هذا على الأداء ، ومن المفيد أن نعرف أن الناس تتفاوت حسب شخصياتها في القدرة على الحديث أو المواجهة الإجتماعية.

ويلعب في ذلك التربية والوراثة والخبرة، ولا شك أن الخبرات السلبية في عمر مبكر ذات أثر سلبي على الفرد، فإذا كان يقمع من والده ومدرسه ومن كل من حوله، أو يتم الإستهزاء بأدائه في الجامعة أو في جلسة إجتماعية، فإن هذا سيزيد من التوتر ويصل الأمر بالفرد لتجنب وتحاشي هذه المواقف، وهذا يجعل المواجهة أكثر صعوبة ورهبه. أما من يعتاد من طفولته على الكلام أمام الأهل والضيوف ثم في الصف وأمام المدرسة بالإذاعة المدرسية ويشجع للمشاركة بالرأي فلا شك أنه سيستفيد من تراكم الخبرة.

ولذلك يجب أن لا يضيع الإنسان أي فرصة في مواجهة الجمهور، ولا يعتذر ولا يتجنب، وإذا طلب منه إلقاء محاضرة أو بحث أو خطاب فيتبع النصائح العشرة التالية:
1- معرفة المكان وأدواته: وهذا يتطلب الحضور مبكرا للتآلف مع المكان.
2- معرفة الجمهو: إن وجود وجوه مألوفة بين الجمهور يسهل المهمة ويجعلك تشعر بأنك تحدث أصدقاء لا غرباء.
3- حضر موضوعك بعناية: لتكون واثق من أدائك ومعلوماتك و إحسب الوقت بعناية، وذلك بالتدريب المسبق.
4- الإسترخاء قبل المحاضرة وعند البداية.
5- حاول أن ترى صورتك وصوتك وأنت تحاضر بنجاح.
6- تأكد أن الحضور يريدون نجاحك و الإستفادة منك وليس قهرك.
7- لا تعتذر وتتأسف على كل صغيرة وكبيرة وعن النقص في المعلومات . ونادراً أما يكون للأسف مكان.
8- تناسى نفسك والجمهور وركز على الرسالة والهدف من المحاضرة.
9- حّول توترك إلى نقطة قوة وكسر الجليد.
10- إكتسب الخبرة وهي التي تبني الثقة.

قبل المحاضرة
عندما تعلم أنك ستلقي خطاباً أو كلمة أو محاضرة فلا بد من التحضير وهذا يعتمد على الخبرة والمعرفة، ولا بد أن يشمل التحضير بعض النقاط الرئيسية المناسبة للوقت والمكان والجمهور. تدرب على الأداء لوحدك أو على شريط كاسيت أو فيديو. وخذ قسطاً من الراحة قبل المحاضرة، وإياك أن تعتبر محاضرتك هي أول وآخر ما قيل وسيقال، إذا كانت المحاضرة مكتوبة يفضل أن تحمل بطاقات صغيره عليها العناوين، إلا في خطابات معينة لا بد من الإلتزام بورقة مكتوبة كاملة.

أثناء المحاضرة

كن على يقين أن اللحظة التي يصمت فيها الجميع ويقدمك عريف الحفل، فيصمت الناس وينظروا إليك سيكون فيها توتر وخفقات وعرق وقد يكون هناك رجفة، ولذلك أتبع النصائح التالية في المحاضرة:
1- تحمّل الدقيقة الأولى، ولا بأس أن تكون قد حفظت كل ما ستقوله فيها لأنه بعد مرورها يبدأ التوتر بالإنحسار.
2- لا تسرع بالكلام فينقطع نفسك مما يؤدي للتوتر والتلعثم.
3- إترك نظراتك هائمة على الجمهور دون تحديد.
4- لا تبقي صوتك على وتيرة واحدة فهذا يبعث على النعاس.
5- حاول كسر حدة الحديث الجدي بالأمثلة والتعليقات المضحكة.
6- لا تنزعج إذا كان هناك أشخاص في نوم عميق أو تململ، فهذا أمر واقع في أي محاضرة .
7- لا ضرورة لتكرار كلمات وجمل مثل (كما قلت سابقاً، أو سآتي لذكره بالتفصيل لا حقاً، وأن الوقت غير كافي).
8- حدد مسبقاً إذا كنت ستعتمد على صور وشرائح أو شفافيات، وتدرب على إستعمالها و إستعمال الجهاز.
9- تآلف مع الميكروفون وتعرف على أسلوب عمله والمسافة الصحيحة لبعده أو قربه منك.
10- تواضع في تقديمك للموضوع مهما كنت عالم به فهذا يقرب المسافة بينك وبين الجمهور.

الرهاب الإجتماعيSocial Phobia

الرهاب أو القلق الإجتماعي أو أحد إضطرابات القلق الشائعة والتي تتميز بالخوف من مواقف إجتماعية معينة وتحاشيها، وهي تبدو كنوع شديد من الخجل والحد الفاصل من الخجل المقبول أو الخوف الإجتماعي كمرض، هو مدى التأثير على حياة الفرد العملية والإجتماعية، فقد تعيق الدراسة والتقدم في العمل، وقد تكون شاملة لكل المواقف أو تتركز على شيء واحد مثل إلقاء كلمة، أو الحديث مع الجنس الآخر. وتدل الدراسات أن حوالي 13%من الناس يعانوا من هذه المشكلة وبدرجات متفاوتة، ولكن أغلبهم لا يعتبر أن هذه مشكلة لها حل، بل يأخذها على أنها طبع من طباعه لن يتغير، وقد يختار عمله وحياته بما يتناسب مع هذا الطبع – وفي ذلك خسائر كبيرة لأن العلاج متوفر – وعن أسباب الخوف الإجتماعي فهو خليط من الموروث والشخصية والبيئة والتربية والخبرة التي تؤدي لظهور الخوف وأعراضه كالرهبة، تهدج الصوت، التلعثم، رجفة اليدين، تصبب العرق، سرعة ضربات القلب، صعوبة التنفس، الشعور بإمتلاء المثانة ، فقدان التركيز، الخوف عند صب القهوة، الخوف من الدعوات ومن الحديث على الهاتف، وكثير من الأشخاص الذين يعانوا من الخوف الإجتماعي يكونوا خجولين منذ طفولتهم ولكن الأمر يتطور مع دخولهم الجامعة والحياة العملية، وللآسف يلجأ بعض الناس لإستعمال الكحول أو المهدئات للتخفيف من توترهم في بعض المواقف، وقد تؤدي حالة الخوف الإجتماعي بالإنسان للإحباط والإكتئاب والمشاكل النفسية التي تتفاقم مع الإدمان.

ومن المفيد أن نعرف بأن هذه الحالة لها علاج وهو نفسي سلوكي على أساس المواجهة الفعلية أو بالتخيل، وكما أن هناك علاج دوائي لأعراض الخوف التي تربك صاحبها خصوصاً الظاهر منها. وليس غريب أن طبيعة المرض نفسه “الخجل” تمنع أصحاب هذه المشكلة من طلب المساعدة.
وأكثر الأعراض شيوعاً في الخوف الإجتماعي :

*خفقان القلب. *الإرتجاف *التعرق *شد العضلات
*تهوي معدته وقلبه *جفاف الفم *الشعور بالحرارة والبرودة
*ضغط على الرأس وصداع.

وأما أكثر المواقف إثارة للخوف الإجتماعي فهي:

* أن يتم تقديم الشخص . * مقابلة أصحاب نفوذ أو مكانة إجتماعية.
* إستعمال الهاتف . * إستقبال الزوار.
* أن يراهم أحد أثناء قيامهم بعمل ما. * المزاح
* الأكل في البيت مع الأصدقاء *الأكل مع الأسرة.

الثقة بالنفسSelf – confidence

يعتقد معظم الناس الخجولين أو الذين يعانوا من الرهاب أو الخوف الإجتماعي أن المشكلة تكمن في الثقة بالنفس ويأتوا للعيادات طالبين تحسين الثقة بالنفس، والتي تتطلب عدة مصادر:

1- العمل والتعليم: يعطي الفرد تعريفاً ومكانة بين الناس.
2- العلاقات الإجتماعية : من الأصدقاء المقربين إلى المعارف والعلاقات الواسعة.
3- الهوايات والأنشطة: هي مجالات للتعرف والإحتكاك بالناس ومادة للحديث.
4- الثقافة والإطلاع: إن معرفة الشخص في موضوع ما في جلسة معينة ستعطيه الثقة بالحديث وتعمل على تحسين الثقة بشكل دائم.
5- العمل العام: النوادي والأحزاب والجمعيات الخيرية والتطوعية تضيف للفرد بعداً كبيراً في حياته وثقته.

فمرآة الثقة هي النفس.

إضطراب الشخصية التجنبي Avoidant Personality Disorder .

طراز من الشخصية المكبوتة إجتماعياً ، ومع الشعور بالعجز والنقص، والحساسية المفرطة للنقد. وتظهر في البلوغ وتتميز بما يلي :
1- الإبتعاد عن النشاطات المهنية التي تتطلب الإحتكاك بالناس خوفاً من النقد، أو الرفض ، أو عدم الرضا.
2- الرغبة في التأكد بأنه مقبول ومحبوب من الناس قبل الدخول معهم في علاقة وهذا مستحيل.
3- الإبتعاد عن العلاقات الحميمة خوفاً من السخرية أو الكسفة.
4- الإهتمام الدائم بتقييم ورأي الناس به، وخصوصاً النقد.
5- الشعور بالنقص في أي موقف أو علاقة جديدة.
6- يرى نفسه غير محبوب وغير مقبول إجتماعياً وأقل من الناس.
7- التردد في إتخاذ خطوات أو مغامرات خوفاً من الحرج.

نوع الشخصية الحساسة Sensitive Personality Type

وهو نمط للشخصية أكثر من كونه إضطراب . ويكون صاحب هذه الشخصية غير مرتاح إجتماعياً وخائف من التقييم السلبي له وبالتالي يكون جمود إجتماعي وصفاته هي :
1- يجرحه أي نقد أو عدم إتفاق.
2- له أصدقاء قليلين مقربين.
3- لا يخالط الناس إلا إذا تأكد أنهم سيحبوه.
4- يبتعد عن النشاطات المهنية والإجتماعية التي فيها إحتكاك.
5- غير مرتاح في التجمعات.
6- الخوف من أن يبدوا عليه الخجل أو دموع أو توتر.
7- يبالغ ويضخم في صعوبة بعض الأمور التي لا تكون ضمن سيطرته.
8- يتطلع للقبول والتعاطف.
الدكتور وليد سرحان

همسات نفسية – 1069 – الأرجيلة

همسات نفسية – 1069 –
الأرجيلة

 

بدأ استعمال الأرجيلة في الهند وبلاد الفرس من قرون، والاعتقاد بأن الأرجيلة أقل خطراً من التدخين غير صحيح، بل أنها تتفوق على التدخين في بعض الأضرار، بالإضافة الى أن النفس الواحد قد يعادل ستين سيجارة.
وتعد كمية الدخان المستنشق في ساعة أرجيلة بحوالي 90 ألف س.س مقارنه ب 500 س.س لكل سيجارة.
وبالإضافة لأضرار النيكوتين المعروفة فإن الفحم المستعمل في الأرجيلة ينتج كمية هائلة من أول أكسيد الكربون والمعادن والمواد المسرطنة ولذلك تزداد سرطانات الفم والرئة والمعدة والمريء، كما أن الخصوبة لدى الرجل والمرأة تتأثر مما يعني عدم الانجاب، ويقال إن بعض أنواع المعسل لا تحتوي على التبغ ولكنها تحتوي على كم هائل من المسرطنات، والادعاء أن الانسان مدمن على الأرجيلة ولا يستطيع تركها، فمن يقرر يستطيع، وهي عادة تقضي الناس فيها أوقات الفراغ ولابد أن تستبدل بشيء أخر مفيد لأوقات الفراغ.
الدكتور وليد سرحان