همسات نفسيه-1057- الكراك Crack cocaine

همسات نفسيه-1057-
الكراك
Crack cocaine

 

عبارة عن كريستالات يتراوح لونها بين الأصفر والوردي الفاتح والأبيض، يأتي الاسم من الصوت الذي يصدر عن تسخين بودرة الكوكايين وتدخينها.
والكراك من أقوى اشكال الكوكايين وأخطرها وعادة ما يكون نقاؤه بين 75% -100%.
تدخين الكراك يسمح بالوصول السريع للدماغ وأنه يؤدي للشعور الفوري بارتفاع المزاج لمدة لا يتجاوز 15 دقيقة، وهو أكثر إدمانيه وأسرع من الكوكايين، وبعكس الكوكايين لغلاء سعره فإن الكراك رخيص الثمن.
ان تدخين الكراك يؤدي لمشاكل صحية كثيرة مثل مشاكل الجهاز التنفسي السعال وضيق التنفس وتلف الرئتين والنزيف، ويحدث مضاعفات في القلب والكبد والكلى ويكون المتعاطي معرض للالتهابات المتعددة.
الاستمرار في التعاطي يؤدي الى الحرمان من النوم وعدم الرغبة في الطعام وهذا يؤدي لسوء التغذية، ويؤدي للعنف والشكوك بالأخرين.
يصبح الكراك محور حياة المدمن ويعاني من الاكتئاب الشديد والذي يتعمق مع كل استعمال، ويصبح المدمن عنيف في الحصول على الكراك ولا مانع ان يقتل حتى يوفره، كما ان احتمال الانتحار قائم.
يتعرض المتعاطي للذهان والهلاوس الحسية والسمعية بالإضافة لنوبات التشنج الصرعي والوفاه المفاجئة من الجرعات الوريدية الزائدة، كما يتعرض المتعاطي لنوبات قلبيه وجلطات دماغيه مع ارتفاع ضغط الدم مع العقم والمشاكل الجنسية.
ولا بد من ادخال المريض المستشفى لمعالجة الاثار الجسدية والنفسية للكراك واثار انسحابه ثم تأهيل المتعاطي

الدكتور وليد سرحان