همسات نفسيه-3015- الاكتئاب

همسات نفسيه-3015-
الاكتئاب

1 – تعريف الاكتئاب
الاكتئاب هو اضطراب نفسي يعرف بهبوط المزاج بدرجة كافية لتؤثر على حياة الانسان
2 – ماهي اعراضة
اعراض الاكتئاب تتراوح في الشدة والمدة ،ولكنها تشمل الحزن، اليأس، الملل، فقدان الامل، عدم الدافعية ،عدم الاستمتاع بما كان يستمتع به اصلاً، مصحوب بالالام الجسدية، قلة في الشهية وضعف في النوم خصوصاً في الصحو المبكر. يشعر المريض بعبثية الحياة ومعاناتها ويتمنى الموت ويفكر بالخلاص من الحياة بكل الطرق، وقد يخطط بالانتحارويحاول وقد ينجح في محاولته مع الأسف. تتراوح شدة الاعراض من بسيط ،متوسط الى شديد. احياناً تكون الاعراض لا نمطية في الاكتئاب الشتوي فيكون هناك زيادة في شهية الطعام والنوم ،وقد يكون الاكتئاب ذهاني عندما يترافق مع هلاوس وتوهمات، كأن يسمع المريض أصوات تقول له انه مذنب ويجب ان تموت وقد يرى جنازته امامه.
3 – ماهي أسباب الاكتئاب وهل يمكن الوقاية منه؟
اضطراب الاكتئاب له أسباب متعددة ،منها وراثية وحياتية ،في نمط الحياة وضغوطها المختلفة والتجارب الشخصية مع هذه الضغوط ،والذي تعمل معاً لاحداث الاكتئاب ،وقد يساهم تعاطي المخدرات والكحول في حدوث الاكتئاب.وتظهر اعراض الاكتئاب عندما تؤدي هذه العوامل الى خلل في الناقلات العصبيه الكيماويه في مراكز الدماغ المسؤوله عن تنظيم المزاج .
والوقاية من الاكتئاب تكون اساساً بالتوازن في الحياة، والالتزام بالوسطية وعدم التطرف في الأمور، ممارسة الرياضة والنوم المنتظم والطعام المنتظم، كما ان بعض الشخصيات خصوصاً الوسواسية بحاجة للانتباه بان شخصياتهم قد تجرهم للاكتئاب بسبب اسلوبهم في التعامل مع الأموروتضخيمها، ورغبتهم في الكمال الذي يصعب تحقيقة.
4 – هل يمكن علاج الاكتئاب دون اللجوء للطبيب؟
الاكتئاب البسيط احياناً يكون عابراً وينتهي لوحدة، لكن اللجوء الى الطبيب يفضل حتى في الاكتئاب البسيط فقد يتطور الى متوسط وشديد ،مع الأسف ما يصل الناس متأخرين للعلاج ،وذلك ان من لديه مشاكل في حياته يعتبر ان اكتئابه هو امرطبيعي ضمن هذه المشاكل وبالتالي فهو ليس بحاجة لعلاج بل بحاجة لحل المشاكل وهذا خطأ ،والذي ليس لديه مشاكل يستنكر ان لدية اكتئاب كون ليس لديه مشاكل وايضاً يقرر عدم الذهاب الى الطبيب.!!
5 – متى يلجأ مريض الاكتئاب الى الطبيب؟
مريض الاكتئاب مثل غيرة من الاضطرابات النفسية ليس بالضرورة ان يعرف المريض انه يعاني من اكتئاب ويشخص نفسة، بل ان وجود اعراض نفسية وسلوكية تؤثر على حياتة اليومية وادائة وانتاجة والتزامة بالعمل او الدراسة والعلاقات الاجتماعية هي كافية للإنسان ان يطلب مساعدة ،اطبيب يقوم بدورة بتشخيص المرض وتحديد خطة العلاج.
6 – هل هناك علاج للاكتئاب وما نوعه؟
هناك علاج ناجع وفعال ،والاكتئاب برغم قسوته الا انه مرض قابل للشفاء، ويعالج بالعلاج النفسي وتحديداً العلاج المعرفي السلوكي وبالعلاج الدوائي ،وفي أحيان قد يتطلب الامر العلاج بالحث بالرنين المغناطيسي او بالعلاج الكهربائي.
7 – هل يمكن العلاج التام من الاكتئاب؟
نعم يمكن العلاج التام من الاكتئاب والشفاء في معظم الحالات، ويبقى هناك فئة بسيطة قد يكون لديهم اكتئاب معند لا يتجاوب مع العلاج ،وله تدبير مختلف من قبل الأطباء الخبراء يمكن ان ينهيه ،ومن الشائع ان يكون الاكئتاب متكرر، معنى ذلك ان الاكتئاب يعود بعد سنة او سنتين من انتهاء النوبة، واحتمال التكرار في حياة المريض بعد النوبة الاولى للاكتئاب هي 50% ،وبعد النوبة الثانية هي 75% ،وبعد النوبة الثالثة قد تصل الى 95% .لذلك ان من تكرر لدية الاكتئاب 3 مرات او اكثر يكون بحاجة للعلاج الدائم لمنع التكرار.
8 – هل من الممكن الإدمان على الادوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب؟
لا هذا غير ممكن لان مضادات الاكتئاب هي ادوية نوعية لاتعطي الانسان مشاعر تجعل الانسان يسيء استعمالها، فهي ممكن تشبيهها بالمضاد الحيوي الذي يقوم بفعله ومهما طالت المدة يمكن ان يكون الاستخدام طويل ولكن هذا لا يعني أي درجة من الإدمان.
9 – ما هي مضاعافات الاكتئاب؟
مضاعافات الاكتئاب عديدة منها على المستوى الشخصي ان الانسان يفقد عمله او يتعثر في دراسته او تجارته وهذا يؤثر عليه مادياً ومعنوياً ويؤثر على مكانته في المجتمع، ويمكن ان يؤدي الاكتئاب على سبيل المثال عند المرأة لاتهامها انها كسولة ولا تقوم بواجباتها وقد يحدث الطلاق بناءاً على ذلك. اما المضاعفات الغير واضحة للناس ان الاكتئاب غير المعالج يزيد من احتمال الجلطات القلبة ويؤدي لعدم انضباط الامراض المزمنة كالضغط والسكري. ومن اسوء المضاعفات هو محاولات الانتحار والانتحار الذي يشكل فيه الاكتئاب سبب لثلاثة ارباع المنتحرين.
10 – هل تلعب الوراثة دورها في هذا المرض؟
بالتأكيد للوراثة دور مهم في اضطراب الاكتئاب، وهذا الدور يمكن ملاحظته في تكرار الحالة الواحد في اكثر من فرد ،كما اثبته الدراسات على التوائم المتشابه وغير المتشابه وفي دراسات التبني التي تؤكد وجود دور مهم للعامل الوراثي ،وقد تتلاقى وراثة الاكتئاب مع غيرها من الاضطرابات النفسية مثل ادمان الكحول او اضطراب ثنائي القطب.
11 – ماهي الفئة الأكثر تعرضاً للاكتئاب؟
الاكتئاب يصيب كل الاعمار من الطفولة للمراهقة الى الشباب الشيوخ وله ذروات لحدوثة، في العشرينات ثم الخمسيانات والستينات ،ويصيب الاناث اكثر من الذكور، وهناك بعض أنواع الاكتئاب المختصة بالاناث مثل اكتئاب النفاس وتكدر مزاج ما قبل الدورة الشهرية .
اود التنبيه بان الاكتئاب واسع الانتشار ويؤثر على ما يصل الى 7% من البشر، وترتفع معدلات الإصابة بين من يعانوا من امراض عضوية أخرى او من تعاطوا المؤثرات العقلية والكحول والمخدرات المختلفة، وقد يصل في بعض الحالات الى 30% مثل المصابين بالسرطان او مرض باركنسون ويتضاعف حدوثة في مرضى السكري ومرضى السكتات الدماغية والجلطات القلبية.

الدكتور وليد سرحان
مستشار الطب النفسي
عمان – المملكة الأردنية الهاشمية